الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات طولكرم تكرم الصندوق العربي للإنماء بالكويت

نشر بتاريخ: 25/10/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
مؤسسات طولكرم تكرم الصندوق العربي للإنماء بالكويت
طولكرم- معا- نظمت مؤسسات محافظة طولكرم وتحت رعاية المحافظ عصام أبو بكر حفل تكريم للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت، ومستشاره الاقتصادي د. سمير جراد، بحضور قائد المنطقة العميد ركن محمد حموده ومدراء الأجهزة الأمنية، ومشاركة كل من د. سهام ثابت عضو المجلس التشريعي، وابراهيم أبو حسيب رئيس الغرفة التجارية، ود. سليمان الخليل القائم بأعمال رئيس بلدية طولكرم ورؤساء البلديات والمجالس المحلية، وفصائل العمل الوطني و رولا سلامة مدير عام مؤسسة فلسطين الخير، ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الخيرية والنسوية، ولجنة صندوق التكافل الخيري، والأندية والاتحادات ورؤساء الجامعات، وعموم فعاليات المحافظة ورجال الأعمال والمؤسسات المستفيدة من منح الصندوق العربي.
ونقل المحافظ أبو بكر للمشاركين بحفل التكريم تحيات الرئيس محمود عباس، واعتزازه بجهود الصندوق العربي ممثلاً برئيس مجلس الإدارة عبد اللطيف الحمد، والدكتور نبيل القدومي محافظ دولة فلسطين لدى الصندوق، والدكتور سمير جراد المستشار الاقتصادي للصندوق، والسيد أحمد عثمان المدير الفني وكافة العاملين والقائمين عليه، على ما يقدمون من مساندة ودعم للمحافظة بكافة مؤسساتها ، موضحاً أنه من الصعب إحصاء المشاريع التنموية التي مولها ودعمها الصندوق في طولكرم وغيرها من المحافظات.
وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً: " نعبر عن مشاعرنا الصادقة التي يتخللها الشكر من الأعماق والتقدير لدولة الكويت الشقيق حكومة وشعباً ومؤسسات و للصندوق العربي ، ومستشاره الاقتصادي د. سمير جراد ابن هذه المحافظة الشامخة ، على الدعم المتواصل لشعبنا ولمحافظة طولكرم على وجه التحديد ، من خلال تمويل المشاريع التنموية، مما كان لها الأثر الايجابي في تعزيز صمود أهلنا ، وخاصة مع استمرار اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي من الاقتحامات والحواجز والقتل اليومي، الأمر الذي يعيق التطور الاقتصادي والتنموي".
وذكر المحافظ أبو بكر أنه على الرغم من كل المعيقات التي يضعها الاحتلال أمام المحافظة ومؤسساتها إلا أنها لم تثن عن تحمل المسؤولية تجاه تحديد احتياجات القطاعات المتعددة وبناء سياسيات وتوجهات إستراتيجية تنموية فكان إنجاز الخطة الإستراتيجية التنموية للمحافظة أولى هذه الإنجازات وفق بعد طويل لعام 2025،حيث أعلنت الحكومة برئاسة د.رامي الحمد الله عن تبني الخطة التي تتضمن العديد من المشاريع والاحتياجات موزعة على القطاعات المتعددة والتي بحاجة لتمويلها من أجل البدء بالتنفيذ، مؤكداً المشارفة على إنهاء دراسة الخارطة الاستثمارية والتي تشكل دليلاً للمستثمرين ورجال الأعمال وخارطة إرشادية لاستثماراتهم في المسار الصحيح التي يكتنفها النجاح والاستدامة في البعد الاقتصادي".
وأضاف المحافظ أبو بكر: " نجتمع اليوم وبيننا رجل معطاء كان ومازال له الفضل العظيم والدور المميز بدعم محافظة طولكرم وعموم محافظات الوطن، إنه د. سمير جراد، والذي يستحق منا الاحترام والتقدير دوما على جهوده في خدمة المحافظة، مقدماً الشكر للصندوق العربي ود. جراد على دعم برامج لجنة صندوق التكافل الخيري وتمويلها والذي مكن من تسديد أقساط مئات الطلبة الجامعيين من أبناء الأسر ذوي الدخل المحدود ليتسنى لهم إكمال مسيرتهم الجامعية، حيث كان اختيار الحالات وفق دراسة من لجنة ذات الاختصاص وفق المعايير التي يعتمدها الصندوق ،بالتوازي مع عمل الصندوق على ترميم عشرات المنازل للعائلات الفقيرة لتأمين الحياة الكريمة لهم، علاوة على إسناد الجمعيات الخيرية لإكمال رسالتهم المجتمعية، وتقديم الطرود الغذائية والمساعدات خلال شهر رمضان الفضيل للعائلات المعوزة والفقيرة على مستوى المحافظة".
وألقى القائم بأعمال رئيس بلدية طولكرم د. سليمان الخليل كلمة المؤسسات موجهاً الشكر للمحافظ أبو بكر على مبادرته بتنظيم حفل التكريم للصندوق العربي وابن المحافظة د. سمير الجراد، معرجاً على دور المؤسسات الوطنية في خدمة شعبنا، والتي كانت وما زالت جزءاً من عملية التحرر الوطني، بالإضافة للقيام بدور مهم في عملية التنمية الاقتصادية، على الرغم من إصدار الاحتلال عددا من الأوامر العسكرية بإغلاق مجموعة من تلك المؤسسات.
وأثنى د. الخليل على دور الصندوق العربي بشكل عام ود. جراد على وجه التحديد، من خلال المساهمة بعملية التنمية ضمن رؤية واضحة تتناغم مع المعايير المناسبة، منوهاً إلى أن الصندوق العربي دعم بناء المدارس والجامعات والجمعيات والأندية، والمرافق الصحية من جمعية أصدقاء المريض ومستشفى الزكاة وجمعية الهلال في عتيل، وعدد أخر من الجمعيات، واستصلاح الأراضي الزراعية ومشاريع البلديات، وشق الطرق ودعم المرأة العاملة، ودعم صندوق التكافل.
من جانبها تحدثت رولا سلامه مدير عام مؤسسة فلسطين الخير عن تجربتها عند طرق باب الصندوق العربي، وإبداء الموافقة من الدكتور سمير جراد، الأمر الذي مكنها من الانطلاق ببرامج المؤسسة للوصل لكل محتاج".

وأشارت سلامه إلى أن فلسطين الخير ومن خلال دعم الصندوق العربي استطاعت أن ترسم البسمة على وجوه المحتاجين والفقراء، موجهة التحية لمحافظ طولكرم عصام ابو بكر على تعاونه مع المؤسسة بمتابعة الحالات وتقديم الدعم المالي، مستعرضةً، فيلماً وثائقياً عن انجازات الصندوق من خلال أعمال فلسطين الخير عن وضع الأسر التي ساعدتها المؤسسة مع رصد وضعهم الحالي في هذا الوقت. قائلةً :" لو تجولنا في الوطن لنشاهد إنجازات د. سمير الجراد فهي كثيرة و أتمنى ان يكون في فلسطين أكثر من شخص مثل د. الجراد.

بدوره عبر د. الجراد عن شكره للمحافظ أبو بكر والمؤسسة الأمنية ولكل مؤسسات المحافظة على مبادرة التكريم، مشيراً إلى بعض المعلومات الأساسية عن عمل الصندوق العربي وخططه المستقبلية في فلسطين، منوهاً إلى أن رسالة الصندوق تنموية منذ بداية الثمانيات من خلال دعم المؤسسات التي شكلت نواة لدولة فلسطين، مضيفاً :"نحن نعمل في بيتنا ودولة فلسطين من الدول التي ساهمت في إنشاء هذه المؤسسة الإنمائية و فلسطين فاعلة بدعم الصندوق، مستذكراً بعض الشخصيات الفلسطينية التي عملت مع الصندوق ومنهم عبد المحسن القطان د. نبيل القدومي. ود. إسماعيل الزبري، مؤكداً على جهود رئيس مجلس الإدارة عبد اللطيف حمد وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالصندوق.

وأوضح د. جراد قائلاً: ".أنا انتمائي لبلدي وهذا واجب علي، ونحن متواصلين في العمل من أجل فلسطين، لأننا نواجه أبشع احتلال بالعالم يستخدم كل الإمكانات العسكرية والاقتصادية للاعتداء على شعبنا، ولكن كل ذلك لن يكتب له النجاح أمام الحق الفلسطيني بالحرية والاستقلال، مؤكداً على دور القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس في مواجهة جرائم الاحتلال وفضحها أمام العالم أجمع".
في سياق متصل كرم المحافظ أبو بكر ولجنة التكريم كلاً من رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي عبد اللطيف الحمد، والدكتور نبيل القدومي محافظ دولة فلسطين لدى الصندوق، والدكتور سمير جراد المستشار الاقتصادي للصندوق، والسيد أحمد عثمان المدير الفني للصندوق.
فيما تخلل حفل التكريم عرض تقرير مصور عن مساهمات دعم الصندوق العربي للمؤسسات والجمعيات في فلسطين ومحافظة طولكرم ولجنة صندوق التكافل الخيري، و فقرات فنية من تقديم كورال مدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية.
وعقب التكريم تجول المحافظ أبو بكر بصحبة د. الجراد ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية للاطلاع على أهم المشاريع التي نفذها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمحافظة طولكرم، وفي وقت سابق استقبل المحافظ أبو بكر د. الجراد بدار المحافظة وأطلعه على الوضع وخطط عمل المحافظة ومشاريعها المستقبلية.