الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تزعم ضبط "ورقة ارسالية" تعود للقرن السابع قبل الميلاد

نشر بتاريخ: 26/10/2016 ( آخر تحديث: 29/10/2016 الساعة: 07:11 )
اسرائيل تزعم ضبط "ورقة ارسالية" تعود للقرن السابع قبل الميلاد
بيت لحم - معا - ضبطت ما يسمى بوحدة مكافحة سرقة الاثار التابعة لسلطة الاثار الاسرائيلية خلال الايام الماضية ارسالية بضاعة مصنوعة من ورق البردى تم سرقتها من قبل لصوص اثار من احدى المغارات في صحراء الضفة الغربية التي تطلق عليها اسرائيل اسم "صحراء يهودا" يعود تاريخها الى ما يسمى بالهيكل الاول الى فترة القرن السابق ما قبل الميلاد حملت بشكل واضح اسم مدينة "القدس" لتشكل اقدم مصدر يمكن قراءته يذكر اسم القدس بالأحرف العبرية وفقا ما اورده اليوم الاربعاء موقع "يديعوت احرونوت" الذي لم يكشف زمان ومكان ضبط هذه الارسالية القديمة والهامة.
ويمكن قراءة سطرين من هذه الارسالية التي كتبت بالعبرية القديمة والتي اعادت عمليات فحص الاحرف وفحص الاشعاعي "كربون 14 " تاريخيها الى ايام الهيكل اليهودي الاول وكتب فيها عبارة "من نعرتا . نبليم . نبيذ . يروشالمه".
ويعتقد الخبراء ان الارسالية اصلية وقديمة جدا تعود الى فترة الهيكل الاول وفقا للرواية اليهودية وتشير الى نظام دفع الضرائب او نقل بضائع الى المخازن في "يورشاليم" التي كانت عاصمة مملكة يهودا في تلك الفترة حسب الرواية التاريخية اليهودية والإسرائيلية.
وتظهر في الوثيقة تفاصيل مرسل البضاعة "امت الملك" فيما يظهر اسم القرية التي جاءت منها البضاعة وهي "نعرتا" نوع البضاعة "نبيذ" العدد او الكمية "نبليوم " هدف الارسالية "يروشالمه".