الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- الإغاثة الزراعية تنظم حوارا مفتوحا حول قضية الكسارات

نشر بتاريخ: 22/11/2016 ( آخر تحديث: 22/11/2016 الساعة: 21:58 )

طولكرم -معا - نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية الفلسطينية) اليوم الثلاثاء حوار مفتوح أدارهُ الإعلامي معين شديد مع كل من مدراء وممثلي الوزارات ذات العلاقة واهالي بلدات بيت ليد وكور وسفارين، بحضور كل من (د.سهام ثابت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، سلطة جودة البيئة، الإقتصاد الوطني الفلسطيني، وزارة الزراعة، وزارة السياحة والاَثار، وزارة الصحة، نقابة المهندسين الزراعيين، وزارة الحكم المحلي وعدد من المؤوسسات الشريكة).


وافاد كل من، د.تحسين سياعرة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة خضوري والدكتور معن شقوارة من جامعة القدس المفتوحة، إنه وبناء على الدراسات الصادرة خلال السنوات السابقة التي اثبتت ارتفاع في نسبة الملوثات الهوائية متجاوزةَ الحد المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية (who)، إضافةَ الى التأثير المباشر على قطاع الزراعة الفلسطيني من خلال التناقص في الإنتاج، والامراض المتعددة التي تصيب الإنسان جراء حبيبات الاتربة التي تتطاير من اماكن الكسرات والمحاجر.


بدورها، شددت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني د.سهام ثابت على ضرورة دعم المزارع الفلسطيني والنظر دوماً في حجم معاناته والوقوف عليها، وأنهت الدكتورة ثابت حديثها بأنها ستنقل ملف الكسارات للمجلس التشريعي الفلسطيني للنظر فيه من جديد.


وفي ذات السياق، اضاف مدير الإغاثة الزراعية في طولكرم د.عاهد زنابيط إن لقاء اليوم مع المزارعين وممثلي الوزارات والمؤوسسات جاء استكمالاً لسلسة النشاطات التي تقوم الإغاثة على تنفيذها حول موضوع الكسارات منذ اشهر.


واكمل زنابيط قائلاً اننا مستمرون في الحملات والإعتصامات حتى إنهاء فكرة إقامة كسارات جديدة بشكل مطلق على الاراضي الزراعية وإغلاق كامل لهذا الملف وإزالة الضرر من الكسارات القائمة حالياً.