الأخــبــــــار
  1. الرئيس يبحث مع ملك الأردن تداعيات إمكانية نقل السفارة الأميركية
  2. الحكومة: الاستقرار لا يتحقق إلا بإزالة الاحتلال
  3. إصابة مواطن إثر إطلاق الرصاص على سيارته في نابلس
  4. النائب العام يصدر قرارا بإنشاء ادارة التفتيش القضائي
  5. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من مناطق مختلفة في الضفة
  6. المصادقة على بناء 560 وحدة استيطانية في القدس الشرقية
  7. البرلمان البريطاني يضيء جدرانه بصورة ناشط معتقل في اسرائيل
  8. إسرائيل تحظر النشر في قضية الفلسطينيين الذين قتلوا أمس في تل أبيب
  9. بحرية الاحتلال تطلق النار على الصيادين شمال القطاع
  10. قاضي قضاة الأردن يُحذّر من سقوط المسجد الأقصى
  11. ترامب يؤكد على ضرورة القضاء على الارهاب
  12. "داعش" بسيناء يفجر برجين لتوريد الكهرباء للاردن
  13. مصرع شاب بحادث سير في أريحا
  14. حالة الطقس: جو غائم جزئيا ودرجات الحرارة العظمة بالقدس 12 مئوية
  15. مستوطنون يغلقون بوابة شوفة جنوب شرق طولكرم
  16. عائلة الشهيد أبو القيعان: لن نتجاوب مع شروط الشرطة الإسرائيلية
  17. الوقائي يضبط عمليات غش بنزين وسولار بالخليل
  18. اصابتان خطيرتان باطلاق نار في تل ابيب والخلفية ما زالت مجهولة
  19. اصابة طفل واعتقال شاب خلال مواجهات في بلدة كفر قدوم
  20. الطيبي من عرعرة: لن نرضخ لسياسة الهدم والتحريض

الزاوية الأمريكية بنابلس تنظّم فعاليات لمناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 01/12/2016 ( آخر تحديث: 01/12/2016 الساعة: 10:00 )
نابلس- معا- ضمن حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، نظّمت الزاوية الأمريكية نابلس التابعة لمكتب العلاقات الدولية في جامعة النجاح الوطنية يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 29،30/11/2016، سلسلة من الفعاليات لمناهضة العنف ضد المرأة والتوعية منه.

وبدأت الفعاليات بجلسة توعوية خاصة بحملة ال16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة وأُقيمت يوم الثلاثاء في قاعة مؤتمرات المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات.

وتحدّث في الجلسة طالبات من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وهم : يمامة الشكعة وروان أبو شميس.

كما حضر الجلسة الدكتور مؤيد حطاب، نائب عميد كلية القانون، والأستاذ محمد أبو الشهاب، عضو هيئة التدريس في كلية القانون، وحشد من طلبة الجامعة من مختلف التخصصات والكليات.

وتناولت الجلسة التحدّيات، والصعوبات التي تواجه المرأة في المجال الهندسي، حيث ناقشت الجلسة أهم الصعوبات التي تواجه المرأة في هذا المجال.

وفي يوم الأربعاء نظّمت الزاوية الأمريكية طاولة حوار مستديرة إستضافت من خلالها عدد من المتحدثين العاملين في مناصب مختلفة في المجال الهندسي، وأقيمت في مدرج كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وضمت طاولة الحوار عدد من المتحدثين من داخل الجامعة وخارجها وهم: الدكتور أيهم جعرون، مدير مركز ABET في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح، والدكتور احمد الخطيب، مدير الموارد البشرية في UNDP، والدكتور سمير أبو عيشة والمهندسة ريما نصار، عضوا هيئة التدريس في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والمهندسة ريما عرفات، المديرة العامّة لمؤسسة ARABESC.

كما حضر الحوار السيد كريس هوجز، مسؤول الشؤون العامة في القنصلية الأمريكية العامّة في القدس، والدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، والدكتور معتصم بعباع، مدير وحدة أبحاث البناء والمواصلات في الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة وعدد من المهندسين الفلسطينيين بالإضافة إلى حشد من طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة الهندسة بشكل خاص.

وناقشت الطاولة المستديرة موضوع (عمالة المرأة)، حيثُ طرح على المتحدثين عدد من الأسئلة منها: الآليات المتبعة والتوظيف في المؤسسات الفلسطينية، حيث أجاب الضيوف أن الآلية المتبعة بالتوظيف تعتمد على الكفاءة والمهارات دون النظر إلى جنس الموظف.

كما سُئل المتحدثون عن مدى تقبل المرأة العاملة وخصوصاً (المهندسة) في موقع العمل، حيث أشار المتحدثون إلى أن شخصية المرأة تلعب دوراً مهماً في إثبات نفسها في سوق العمل مؤكدين أن المرأة قادرة على الإنتاج أكثر من الرجل في بعض الأحيان كما أنها تتمتع بالولاء والإخلاص في سوق العمل.

كما أشار المتحدثون إلى أن المراة قد تواجه صعوبات في العمل تتعلق بمدى تفهم الزوج والعائلة وعمل المرأة الحامل، مشيرين إلى أن هذه العوامل لا تشكل صعوبات للمرأة طالما أنها تتمتع بشخصية قوية.

كما تم فتح باب الأسئلة والنقاش للحضور حول الموضوع المطروح، حيث أجاب المتحدثون عن أسئلة الحضور واستفساراهم.

وتولى عرافة الحفل في كلا الفعاليتين الطالبة ربا قادري، طالبة الهندسة المدنية في جامعة النجاح الوطنية وخريجة أحد برامج القنصلية الأمريكية.

كما قامت الزاوية الأمريكية بتوزيع ملصقات للحضور ضمن تلك الفعاليات تتعلق بحملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة.

يُذكر أن حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة كانت قد انطلقت يوم 25 من الشهر الجاري وتنتهي في العاشر من كانون الأول المصادف لليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث يعتبر العنف ضد المرأة من أكثر حقوق الإنسان انتهاكاً وانتشاراً على كل المستويات.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017