الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هانوفر الألمانية تكرم الجالية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/12/2016 ( آخر تحديث: 06/12/2016 الساعة: 10:37 )
هانوفر الألمانية تكرم الجالية الفلسطينية
برلين- معا- سلّم رئيس وزراء ولاية ساكسونيا السفلي بألمانيا شتيفان فايل، جائزة الاندماج لسنة 2016 للدكتور يزيد شموط رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة "هانوفر"، بحضور رئيس الجالية الفلسطينية بالمدينة، ولفيف من الشخصيات السياسية والاقتصادية.
وفي كلمة له، خلال حفلٍ أقيم في مقر رئاسة الوزراء، قال فايل:" إننا نحتفل اليوم بتكريم الجالية الفلسطينية بهانوفر ممثلة برئيسها د. يزيد شموط لما قدمته الجالية من نموذج حضاري للتعايش والتقدم والمساهمة الفاصلة بالاندماج والتعايش على أسس من الأخوة والعدالة والإنسانية".
وأكد شموط، على ضرورة الاهتمام والحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي للوطن الأم فلسطين، مشيراً إلى أهمية الاندماج والتعايش داخل المجتمع الألماني.
وأوضح أن الجالية الفلسطينية في مدينة "هانوفر" توفر المساحة اللازمة للأبناء والأجيال الشابة، كي يستمروا بالتواصل ويكونوا على تماس مباشر مع موطنهم الأصلي، من خلال تنظيم الفعاليات المختلفة، ومنها إحياء مختلف المناسبات الوطنية والدينية الى جانب الندوات التثقيفية والمهرجانات ذات الطابع التراثي.
واستذكر استقبال الجالية الفلسطينية لبعض حالات الجرحى الذين أصيبوا خلال الحرب الأخيرة على غزة عام 2014 بالتنسيق والتعاون مع المستشفيات الألمانية.
ووجّه شموط اللوم للسياسات الحكومية القائمة في التعامل مع قضايا اللجوء، معتبراً ان قضية اللجوء هي قضية اقتصادية وسياسية بالدرجة الأولى.
وأوضح أنه لا داعي لإثارة حالة من الخوف والتحريض تجاه اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط مذكرا بالعمالة التي قدمت إلى ألمانيا في سنوات الستينات والسبعينات الذين أصبحوا اليوم يشكلون شريحة مهمة داخل المجتمع الألماني.
يشار الى أن يزيد شمّوط نجل الفنان الفلسطيني الراحل اسماعيل شموط والفنانة الفلسطينية تمام الأكحل، وهو من أنجح رجال الأعمال المقيمين في ألمانيا ويرأس الجالية الفلسطينية في مدينة هانوفر منذ عدة سنوات، كما أنه معروف بنشاطه المميز لصالح القضية الفلسطينية والتأكيد على الحضور الفلسطيني في العديد من الأكناف السياسية المؤثرة مستثمراً في ذلك علاقاته السياسة والاقتصادية الواسعة مع مختلف الاأساط في ألمانيا.