الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنجاز طبي فلسطيني جديد في جراحة الشرايين

نشر بتاريخ: 04/12/2016 ( آخر تحديث: 04/12/2016 الساعة: 23:08 )
إنجاز طبي فلسطيني جديد في جراحة الشرايين
الخليل- معا- تمكن د. رائد عقل استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، استشاري التداخلات الجراحية القلبية والطرفية الدماغية، من فتح الشريان القاعدي عن طريق الشبكية، تزامناً مع فتح انسدادات في ثلاثة شرايين رئيسية تغذي القلب، في انجاز طبي فلسطيني جديد في جراحة الشرايين والأوعية الدموية.
وأوضح د. عقل في حديث مع مراسل معا:" الحمد لله، قمنا بعمل انجاز طبي جديد يُسجل لفلسطيني ولأطباء القلب، حيث قمنا وللمرة الأولى من القيام بعمل شبكية للشريان القاعدي، بعد اصابة المريض بجلطة دماغية بعدة أيام، وذلك بفضل جهود الاطباء والكوادر المؤهلة لاجراء مثل هذه العمليات".
وأضاف الدكتور عقل:" بحسب التقارير الطبية السابقة التي زودتها عائلة المريض بسام عرفة (63 عاما)، فقد كانت تشير الى اصابته بالتهابات الأذن الوسطى والأمعاء، وبعد ان قمت بفحص المريض، تبين وجود ضعف في الطرف الأيسر العلوي، وعلى الفور قمت بعمل الاجراءات اللازمة للوقاية من الجلطات الدماغية التي تكون اعراضها في حالة المريض عرفة، طلبت منه عمل رنين مغناطيسي، والذي اثبت وجود جلطات دماغية خلف الدماغ في الجزء المسؤول عن التوازن والاطراف، وقد اصيب بها قبل عدة ايام من وصوله الى العيادة، وتم اعطاءه الادوية المناسبة".
وتابع قائلاً:" بعد التشاور مع المريض وعائلته، تقرر ادخاله الى مستشفى الميزان التخصصي لاجراء جراحة مستعجلة له لانقاذ ما يمكن انقاذه، خاصة وانه كان يشكوا من آلام في الصدر مع اضطراب في تخطيط القلب، وبعد التنسيق والتشاور مع الدكتور عماد التلاحمه اخصائي الاعصاب، قمت بالتعاون مع فريق الجراحة القلبية في مستشفى الميزان، ولاول مرة قمنا بعمل قسطرة للشريان القاعدي بالاضافة الى قطسرة للشرايين الثلاثة الرئيسية المزودة للقلب بالدماء".
وأكد الدكتور عقل على اهمية الكشف المبكر عن الامراض، والذهاب للطبيب المختص بهدف التشخيص الجيد لتلك الامراض، والذي سيجنب المواطنين الكثير من الاعباء في حياتهم.
من جانبه قال باسل عرفة، النجل الاكبر للمريض:" الحمد لله، بفضل الجهود الرائعة التي قام بها الدكتور رائد عقل وفريق الجراحة القلبية والشرايين في مستشفى الميزان، تكللت عملية والدي بالنجاح وهي الاولى من نوعها في فلسطين، وباسم عائلتي أشكر الدكتور عقل وإدارة مستشفى الميزان وكافة العالمين فيه".

وأضاف:" كان يعاني والدي من عدم اتزان مع دوخه وتقيؤ باستمرار، قمنا بمراجعة احد الاطباء وذكر بأنه يعاني من التهابات بالاذن الوسطى، ثم ذهبنا لمركز طبي حكومي، فقال الاطباء بانه يعاني من التهابات في الاذن الوسطى والمعدة، وتم اجراء العديد من الفحصوات الطبية له، كذلك قام الاطباء بالطلب منا تصويره طبقي، وفعلاً قمنا بتصويره ثلاث مرات، وفي النهاية ولله الحمد تمكنا من الوصول الى الدكتور رائد عقل والذي أنقذ حياة والدي، فله منا كل الشكر مرة أخرى".
يذكر ان الشريان القاعدة: هو شريان يغذي الدماغ بالدم الغني بالأكسجين. الشريانان الفقريان والشريان القاعدي يكونان ما يسمى بالجهاز الفقري القاعدي الذي يغذي الجزء الأسفل من دائرة ويليس ويتفاغر مع الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من دائرة ويليس من الشريانين السباتيين الباطنين.