الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 ورقة عمل للبحث والنقاش في ندوة دولية خاصة بالأونروا

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 05/12/2016 الساعة: 12:11 )
بيروت- معا- تشهد بلدية مدينة صيدا الساحلية في جنوب لبنان إنعقاد ندوة دولية بمناسبة مرور 67 سنة على تأسيس وكالة "الأونروا". الندوة التي تحمل عنوان "اللاجئون الفلسطينيون خارج وداخل مناطق عمليات الأونروا- الواقع والتحديات" ستبدأ فعالياتها صباح الثلاثاء 6/12/2016 وتنظمها "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بالتعاون مع "تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا" ستناقش 12 ورقة عمل موزعة على ثلاث جلسات؛

الجلسة الأولى بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون والاونروا" تناقش فيها أربعة أوراق عمل؛ "دور الأونروا تجاه اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة"، و"الاونروا وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان" و"الأونروا وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والمهجرين من سوريا" و"الاونروا وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غرة".

الجلسة الثانية بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين" وتتضمن أربعة أوراق عمل؛ "أوضاع اللاجئين الفلسطينيين خارج مناطق عمليات الأونروا"، و"فلسطينيو العراق ومصر وقبرص (الأوضاع القانونية والإنسانية)، و"أوضاع المهجرين الفلسطينيين في أراضي 1948 في ظل غياب خدمات الأونروا والمفوضية" و"الأونروا واللاجئون الفلسطينيون في الأردن".

الجلسة الثالثة بعنوان "مواقف الأطراف تجاه الأونروا" وتتضمن أربعة أوراق عمل "موقف المنظمات غير الحكومية (المحلية والإقليمية والدولية)" و"موقف الفصائل الفلسطينية (السياسي والإنساني، حركة "حماس"، وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، و"أهمية قوننة العلاقة بين الأونروا والدولة اللبنانية".

يترأس الجلسات الثلاث ويقدم أوراق العمل نخبة من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين في الشأن الفلسطيني عموماً وقضايا اللاجئين و"الأونروا" وحق العودة على وجه الخصوص، ويتخلل الندوة أسئلة ومداخلات من المشاركين وتنتهي بالإعلان عن التوصيات..