السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الاوروبي يمول مشروعا لتحسين الظروف البيئية والصحية بمخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 05/12/2016 الساعة: 15:49 )
القدس- معا- أطلق الاتحاد الاوروبي و"تشيسفي" والانروا و"اوفرسيز" اليوم مشروعا جديدا في مخيم شعفاط للاجئين بالقدس الشرقية يهدف الى تحسين نظام ادارة النفايات الصلبة والممارسات البيئية بالمخيم.

وحضر جمع غفير حفل انطلاق المشروع من الشباب والنساء والرجال من اهل المخيم. هذا المشروع سيؤدي الى تغييرات بارزة في حياتهم. يتم بلورة واعداد خطة استراتيجية جديدة لادارة النفايات الصلبة بمشاركة جميع اطياف المجتمع المحلي وممثلي الاحياء السكنية ، وتأهيل واستصلاح بعض المناطق المتدهورة في المخيم لتتحول الى اماكن عامة ذات كفاءة في استخدام الطاقة وصديقة للبيئة.
في بداية الحفل ، صرّح ممثل مؤسسة "تسيشفي" الايطالية ماركو كانياتو: "سيتم تطوير خطةاستراتيجية جديدة لادارة النفايات الصلبة بنهج تشاركي مجتمعي ، وتتحول بعض المناطق المتدهورة في المخيم الى اماكن مزدهرة ذات كفاءة في استخدام الطاقة وصديقة للبيئة".
كما اضاف ممثل الانروا سكوت اندرسون: يعاني الفلسطينيون بالقدس الشرقية من ظروف معيشية متردية بسبب الفقر وانعدام المتطلبات الأساسية وعدم الاهتمام بتحسين الممارسات البيئية. بالتعاون مع تشيسفي" و"اوفرسيز، سيساعد هذا المشروع سكان واهل مخيم شعفاط للاجئين العمل مع المنظمات الجماهيرية المحلية على زيادة الوعي المجتمعي لرفع مستوى ادارة النفايات وجعل المخيم نظيفاً.
وسيستفيد السكان المحليون بالمخيم من تصميم وبناء النظام الجديد لادارة النفايات الصلبة لضمان تحقيق افضل الظروف البيئية والصحية داخل المخيم. سيتم التحضير لورش التدريب والحملات الاعلامية والانشطة التوعوية من اجل زيادة الوعي العام حول اهمية وتأثير ادارة النفايات على الصحة العامة والبيئة، وتسهيل مشاركة الناس في احدات التغيير. بالاضافة الى ذلك، يتم استصلاح وتأهيل بعض الاماكن العامة المتدهورة داخل المخيم بمبادرات محلية، وتحويل بعض أسطح الأبنية القابلة للأستخدام العام الى مناطق خضراء مفتوحة للجمهور.