الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحاخام الاكبر في اسرائيل يعارض قانون منع الاذان

نشر بتاريخ: 05/12/2016 ( آخر تحديث: 07/12/2016 الساعة: 09:57 )
الحاخام الاكبر في اسرائيل يعارض قانون منع الاذان
بيت لحم- معا- أعلن الحاخام الاكبر في اسرائيل "دافيد لاو"، اليوم الاثنين، معارضته القطعية لقانون منع الاذان المعروف اسرائيليا باسم "قانون المؤذن" الذي يحظر استخدام مكبرات الصوت لاسماع صوت الاذان في المساجد.

وقال الحاخام "لاو" إنه يعمل للتوصل مع رجال الدين المسلمين إلى تفاهمات على امل أن تبدد الحاجة لطرح مثل هذا القانون.

وجاء من مكتب "لاو" أن الحاخام لا يتدخل في المسار التشريعي ولا يحاول التأثير على العمل السياسي بل يعمل لإنتاج مسار مشترك يعفي في النهاية المشرعين من عناء سن هذا القانون.

ويقصد الحاخام بهذه الاقوال الاعتماد على الاتصالات والحوارات مع رجال الدين للتوصل الى ما يشبه الاتفاق الذي يتيح للمشرعين التنازل عن قانون المؤذن لانتفاء الحاجة اليه كون التفاهمات المأمولة تحقق الهدف الذي يسعى القانون المختلف عليه الى تحقيقه.

ولتحقيق هذه الغاية اوفد الحاخام لهذه الغاية مستشاره الحاخام "عودد فينر" لحضور الاجتماع الطارئ الذي نظمه اليوم عضو الكنيست العربي زهير بهلول من المعسكر الصهيوني وعضو الكنيست عن حزب الليكود "يهودا غليك".

وقال ممثل الحاخام الاكبر خلال الاجتماع الذي حضره رجال دين مسلمين ويهود وأئمة مساجد "طلب مني الحاخام الاكبر لإسرائيل أن ابلغكم بعدم وجود أي جانب ديني في هذا القانون مهما كان هذا الجانب صغير، والقضية هنا تتعلق بالجيرة الحسنة، ويوجد هناك حلول يمكن تطبيقها، لذلك يجب علينا منع هذا القانون مهما كان الثمن لاننا نملك في هذه البلاد منظومة عيش مشترك هشة يجب علينا ان نحافظ عليها من كل شيء".