الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرأة العاملة تنفذ 8 ورشات حول الجرائم الالكترونية وحماية النساء

نشر بتاريخ: 18/12/2016 ( آخر تحديث: 18/12/2016 الساعة: 12:18 )
المرأة العاملة تنفذ 8 ورشات حول الجرائم الالكترونية وحماية النساء
رام الله- معا- نفذ برنامج الارشاد والاستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة 8 ورشات عمل تثقيفية مجتمعية تناولت آليات الحماية من الجرائم الالكترونية والاستغلال الجنسي عبر شبكات التواصل الاجتماعي،وذلك في عدد من المواقع في محافظة رام الله والبيرة، شملت كل من: جامعة القدس المفتوحة، وكلية المستقبل، ومدرسة بنات خربثا الثانوية، ومدرسة بنات عارورة ومزارع النوباني الثانوية، ومدرسة بنات قبيا الثانوية.
وجاءت هذه الورشات ضمن أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة، وحملة حماية النساء والفتيات المراهقات من الاستغلال الجنسي عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تنفذها جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.
واستهدفت الورشات التي تحدثت فيها الاخصائية الاجتماعية ختام زهران 207 طالب وطالبة، بهدف التوعية بمخاطر الاستخدام غير الآمن للانترنت.
وتم عرض فيلم لإثراء النقاش من خلال التركيز على الضرر النفسي الذي يعود على الصحة النفسية للفرد وشخصيته، والذي ينعكس سلباً على العائلة أيضا، كما تم نقاش آليات الحماية من الاستغلال الالكتروني، خاصة خلال التواصل مع "غرباء" عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أو أي شكل من أشكال شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث تم نقاش لقصص واقعية كانت تتعرض للابتزاز والتهديد الالكتروني، وتم تقديم المساعدة لها.
واستعرضت زهران آليات التدخل والمساعدة وطريقة التعامل مع الحالات التي تتعرض للابتزاز والتهديد الالكتروني، مشددة على أهمية إعلام الأهل بما يحدث مع الفتاة أو التواصل مع المؤسسات المساعدة أو الشرطة في وحدة الجرائم الالكترونية، وهذا كله يساعد الضحية في التخلص من العنف الإلكتروني وايقافة بدلا من تكتمها وعدم حديثها مع جهات ومؤسسات المساعدة، لأن تكتم الضحية قد يوقعها في الاستغلال الجنسي، الذي يكون له آثار نفسية أعمق وأصعب من التهديد الإلكتروني.
كما نفذ برنامج الارشاد والاستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة 3 ورش عمل، عن العنف ضد المرأة وآثاره النفسية والاجتماعية، وذلك في مخيم عين السلطان ومخيم عقبة جبر بمحافظة أريحا، ومخيم الأمعري بمحافظة رام الله، وقد حضر هذه الورش 45 امرأة.
وتناولت الاخصائية الاجتماعية ختام زهران في الورشات تعريف العنف وأشكاله المتمثلة بالعنف الجسدي، واللفظي والنفسي، والجنسي، والإلكتروني.
وتم إثراء النقاش من خلال عرض قصص واقعية عن حالات لنساء وفتيات تعرضن للعنف بأشكال متعددة، والآثار النفسية التي يتركها العنف على المرأة، وأهمها وأبرزها فقدان الثقة بالنفس، فقدان الثقة بالآخرين، والعزلة وأعراض اكتئاب، وقلة النوم (الأرق)، ولجوء بعض الحالات إلى محاولة الانتحار للتخلص من العنف.
كما تم تناول دور المؤسسات في توفير الحماية للنساء المعنفات، وتم التركيز على أهمية الدور الهام للشرطة بوحدة حماية الأسرة الذي تقوم به من خلال توفير الحماية للعديد من النساء والفتيات اللواتي يتعرضن للعنف الأسري أو الزوجي.
وفي نهاية اللقاء، تم الخروج بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة تكثيف لقاءات التوعية حول الإستغلال الإلكتروني وآليات الحماية الاستباقية من الجرائم الإلكترونية لكل فئات المجتمع، ونشر الوعي لدى طلبة المدارس حول مواضيع التحرش الجنسي وآليات الحماية، وتستهداف الطلبة من خلال تكثيف اللقاءات وورشات العمل التثقيفية.