الأخــبــــــار
  1. ثلاث اصابات برصاص الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة
  2. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  3. الوقائي يقبض على أشخاص سرقوا 10 آلاف دولار من مواطن بنابلس
  4. الاحتلال يعتقل شابا ويعتدي عليه على حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم
  5. نصرالله: لدى حزب الله صواريخ قادرة على ضرب أي نقطة في إسرائيل
  6. إصابة مواطن برصاص الاحتلال في مخيم العودة شرق خان يونس
  7. حماس تنعى الشهيد فادي البطش الذي اغتيل في ماليزيا
  8. عائلة البطش تتهم "الموساد" باغتيال ابنها فادي بماليزيا
  9. طائرة ورقية مشتعلة تحرق مخزنا زراعيا داخل إحدى مستوطنات محيط غزة
  10. الصحة: ارتفاع حصيلة اليوم على حدود غزة الى 645 اصابة
  11. الصحة : استشهاد سعد عبد المجيد عبد العال ابو طه شرق خان يونس
  12. الصحة: استشهاد الطفل محمد ابراهيم ايوب (15 عاما) من جباليا
  13. السنوار يشارك في فعاليات الجمعة الرابعة من مسيرات العودة شرق غزة
  14. ليبرمان خلال جولة على حدود غزة: قادرون على خوض حرب على عدة جبهات
  15. جيش الاحتلال يستهدف سيارة صحافة بقنابل الغاز في منطقة ملكة شرق غزة
  16. الصحة: استشهاد احمد رشاد العثامنة 24 عاما برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة
  17. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل
  18. مستوطنون يقتلعون 100 شجرة زيتون في بورين جنوب نابلس
  19. الاحتلال يعتقل شابا على حاجز الكونتينر العسكري شرق بيت لحم
  20. استشهاد شاب 25 عاما متأثرا بجراح اصيب بها قبل ساعتين شرق جباليا

التربية وإبداع المعلم يعقدان لقاء لمشروع نحو بيئة دامجة بالشراكة

نشر بتاريخ: 27/12/2016 ( آخر تحديث: 27/12/2016 الساعة: 12:43 )
جنين - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مدرسة بنات جنين الثانوية – مديرية التربية والتعليم/ جنين اللقاء المركزي للمبادرات الطلابية ضمن مشروع نحو بيئة دامجة بالشراكة مع مركز إبداع المعلم.
وقد شارك في اللقاء (7) مدارس موزعة على مديريات نابلس، طولكرم، حنين، قباطية، طوباس، وهي المدارس التي تميزت من باقي المدارس في هذه المديريات.

وبدأت الوزارة وإبداع المعلم بتنفيذ المشروع بداية الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2016م، والذي يهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام والإعاقة الذهنية منها بشكل خاص في المدرسة والمجتمع المحلي ومعالجة قضايا عديدة تخص هذه الفئة، إضافة إلى تغيير النظرة المجتمعية السلبية تجاه هذه الفئة، ويستمر العمل في المبادرات الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017م.

وتنوعت المبادرات الطلابية التي تناولها الطلبة بالدراسة منها ما تناول موضوع دمج الاكفال ذوي الاعاقة الذهنية في المدارس الاساسية ومنها ما اتجه نحو تعزيز التوعية تجاه التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية، تغيير النظرة السلبية في المدرسة والمجتمع المحلي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، دراسات قضايا محددة في المجتمع المحلي، دمج الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية في المدرسة، الإفادة من غرف المصادر التي انشأها مركز إبداع المعلم في المدارس الأساسية في المناطق الجغرافية المستهدفة وغيرها.

وقد أظهر الطلبة مهارات عديدة في أثناء العروض الطلابية أمام لجنة الحكم والحضور، وقدرتهم على الحوار والنقاش والدفاع عن وجهات النظر التي تبنوها بأسلوب يكشف مدى فهم الطلبة لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في مجتمعاتهم المحلية. وتعتمد المبادرة الطلابية على تحليل البيئة المحلية وتحديد المشكلات التي تعاني منها فئة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واختيار المشكلة موضوع المبادرة، وربطها بالسياسات الوطنية والقوانين الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ووضع البدائل/ الحلول واختيار البديل الأنسب، وبناء خطة عمل واضحة الإجراءات والأنشطة التي تدعم الحل المقترح من قبل الطلبة.

وقد تميزت المبادرات الطلابية للمدارس في جوانب عديدة وتم توزيعها على شكل نقاط قوة، حيث تميزت مدرسة ذكور البيروني الثانوية في العرض الالكتروني من مديرية طوباس، وتميزت بنات قباطية الثانوية بواقعية المشروع بينما تميزت مدرسة ذكور سريس بمهارات التعلم والتأمل من محافظة قباطية، اما بنات يعبد الاساسية الثالثة تميزت بأفضل خطة عمل وتميزت مدرسة بنات جلبون الثانوية بأفضل ملف توثيق من مديرية جنين، بينما تميزت مدرسة حمزة بن عبد المطلب بالقدرات الابداعية من مديرية نابلس، وتميزت مدرسة كفر جمال الثانوية بالمهارات والقيم الطلابية من مديرية طولكريم.

وشارك في تحكيم المبادرات الطلابية كل من جمال سالم وشفا شيخة من وزارة التربية، وروان الخياط من مركز إبداع المعلم، وايمن ترقمان من برنامج التأهيل المجتمعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018