الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يعتقل 17 مواطنا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية فجرا
  2. الاحتلال يعتقل شابين من بيت أمر
  3. الطقس: انخفاض اخر على درجات الحرارة
  4. اندلاع مواجهات- مستوطنو كريات اربع يهاجمون منازل المواطنين
  5. مصرع سيدة وابنتها إثر حادث دهس على الطريق الساحلي لمدينة غزة
  6. بعد مقتل مواطن- انتشار مكثف للاجهزة الامنية في شوارع الخليل
  7. مقتل مواطن بعد تعرضه لاطلاق نار في محله التجاري بالخليل
  8. العثور على 120 أسطوانة غاز معدة لتنفيذ هجمات ببرشلونة
  9. الاحتلال يصدر حكماً بالسجن لمدة عامين بحق الأسير مهدي دويكات
  10. النائب جبارين: نحو 2000 طالب عربي يدرسون بمدارس عبرية في مدن الساحل
  11. الاحتلال يقرر الإفراج عن الطفلة شهد ابو كويك من قلنديا بكفالة مالية
  12. الاحتلال يعتقل احمد رشيد صبارنة 21عاما خلال مراجعته مخابراتها ب"عصيون"
  13. الشاعر: بناء الدولة يتطلب خلق بيئة حيوية تشجع الانتاج وتستهدف الشباب
  14. الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحقّ (84) أسيراً منذ مطلع شهر اب
  15. احباط "تهريب" 400 كغم تبغ من الضفة إلى إسرائيل
  16. المرصد السوري- قتلى بسقوط قذيفة على معرض دمشق الدولي
  17. شرطة نابلس تتلف 120 مركبة و20 دراجة نارية غير قانونية ضبطت مؤخراً
  18. الحمد الله: الحكومة ماضية في تنفيذ السياسات الوطنية لتحقيق العدالة
  19. بحر: المقاومة اليوم أكثر قوة وجاهزة للدفاع عن شعبنا
  20. قوات القمع تقتحم قسم 6 في سجن "ريمون" وتنقل 120 أسيرا

التربية وإبداع المعلم يعقدان لقاء لمشروع نحو بيئة دامجة بالشراكة

نشر بتاريخ: 27/12/2016 ( آخر تحديث: 27/12/2016 الساعة: 12:43 )
جنين - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مدرسة بنات جنين الثانوية – مديرية التربية والتعليم/ جنين اللقاء المركزي للمبادرات الطلابية ضمن مشروع نحو بيئة دامجة بالشراكة مع مركز إبداع المعلم.
وقد شارك في اللقاء (7) مدارس موزعة على مديريات نابلس، طولكرم، حنين، قباطية، طوباس، وهي المدارس التي تميزت من باقي المدارس في هذه المديريات.

وبدأت الوزارة وإبداع المعلم بتنفيذ المشروع بداية الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2016م، والذي يهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام والإعاقة الذهنية منها بشكل خاص في المدرسة والمجتمع المحلي ومعالجة قضايا عديدة تخص هذه الفئة، إضافة إلى تغيير النظرة المجتمعية السلبية تجاه هذه الفئة، ويستمر العمل في المبادرات الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017م.

وتنوعت المبادرات الطلابية التي تناولها الطلبة بالدراسة منها ما تناول موضوع دمج الاكفال ذوي الاعاقة الذهنية في المدارس الاساسية ومنها ما اتجه نحو تعزيز التوعية تجاه التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية، تغيير النظرة السلبية في المدرسة والمجتمع المحلي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، دراسات قضايا محددة في المجتمع المحلي، دمج الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية في المدرسة، الإفادة من غرف المصادر التي انشأها مركز إبداع المعلم في المدارس الأساسية في المناطق الجغرافية المستهدفة وغيرها.

وقد أظهر الطلبة مهارات عديدة في أثناء العروض الطلابية أمام لجنة الحكم والحضور، وقدرتهم على الحوار والنقاش والدفاع عن وجهات النظر التي تبنوها بأسلوب يكشف مدى فهم الطلبة لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في مجتمعاتهم المحلية. وتعتمد المبادرة الطلابية على تحليل البيئة المحلية وتحديد المشكلات التي تعاني منها فئة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واختيار المشكلة موضوع المبادرة، وربطها بالسياسات الوطنية والقوانين الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ووضع البدائل/ الحلول واختيار البديل الأنسب، وبناء خطة عمل واضحة الإجراءات والأنشطة التي تدعم الحل المقترح من قبل الطلبة.

وقد تميزت المبادرات الطلابية للمدارس في جوانب عديدة وتم توزيعها على شكل نقاط قوة، حيث تميزت مدرسة ذكور البيروني الثانوية في العرض الالكتروني من مديرية طوباس، وتميزت بنات قباطية الثانوية بواقعية المشروع بينما تميزت مدرسة ذكور سريس بمهارات التعلم والتأمل من محافظة قباطية، اما بنات يعبد الاساسية الثالثة تميزت بأفضل خطة عمل وتميزت مدرسة بنات جلبون الثانوية بأفضل ملف توثيق من مديرية جنين، بينما تميزت مدرسة حمزة بن عبد المطلب بالقدرات الابداعية من مديرية نابلس، وتميزت مدرسة كفر جمال الثانوية بالمهارات والقيم الطلابية من مديرية طولكريم.

وشارك في تحكيم المبادرات الطلابية كل من جمال سالم وشفا شيخة من وزارة التربية، وروان الخياط من مركز إبداع المعلم، وايمن ترقمان من برنامج التأهيل المجتمعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017