الأخــبــــــار
  1. مصر تمنع اللواء الرجوب من دخول أراضيها
  2. الأسير مطير يعلّق إضرابه بعد اتفاق بإطلاق سراحه
  3. مصرع طفلة 10 أعوام سقطت من طابق ثالث لمنزل بمخيم الشاطئ في قطاع غزة
  4. ضبط 8000 لتر مواد كيميائية مسرطنة بسلفيت
  5. سلسلة بشرية من مخيم قلنديا تغلق الشارع داعية لاطلاق سراح اسيرين
  6. الاحتلال يقتحم بيت ساحور ويصادر كاميرات مراقبة من محل تجاري
  7. ترامب يزيد الانفاق العسكري بـ 54 مليار دولار سنويا
  8. عائلة الشهيد نوارة تقدم التماسا ضد تخفيف تهمة الجندي القاتل
  9. "فيسبوك" يغلق الصفحة الرسمية لحركة فتح
  10. مصرع طفلة دهسا في نابلس
  11. ترامب يعدُ بزيادة "تاريخية" في ميزانية الجيش الأمريكي
  12. وفاة طفلة (عامين) اثر تعرضها للدهس على طريق النصارية بنابلس
  13. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا شمال القدس
  14. الضابطة: ضبط 8 الاف لتر مواد كيماوية مسرطنة في سلفيت
  15. ليبرمان: لسنا معنيين بعملية عسكرية في قطاع غزة
  16. الخارجية تطالب مجلس الأمن بوقف تطبيق قانون مصادرة الأراضي
  17. الاحتلال يقتحم منزل عائلة الشهيد الحلبي برام الله
  18. المحافظ حميد: لن نتسامح مع مثيري الفتنة والشغب
  19. وزير خارجية استراليا السابق: الاستيطان يهدد قيام دولة فلسطين
  20. حماس: لن نسمح باستمرار اسرائيل بالتصعيد مهما كان الثمن

الشوا يترأس وفدا من القطاع المصرفي في جولة بقطاع غزة

نشر بتاريخ: 27/12/2016 ( آخر تحديث: 28/12/2016 الساعة: 09:39 )
غزة- معا - ترأس محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا وفدا من مدراء القطاع المصرفي من المحافظات الشمالية ، بجولة في قطاع غزة تستمر ثلاثة ايام.

وهدفت الجولة للوقوف على أبرز وأهم القضايا ذات العلاقة بالعمل المصرفي بشكل خاص والوضع الاقتصادي بشكل عام في قطاع غزة.

واستهل محافظ النقد عزام الشوا والوفد المرافق له جولتهم بزيارة غرفة تجارة وصناعة رفح، حيث التقى الشوا رئيس غرفة تجارة وصناعة رفح المهندس هيثم أبو طه، وأعضاء مجلس الادارة ، و رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية في فلسطين وليد الحصري .

وقال الشوا خلال اللقاء :"إن زيارته تأتي في اطار الجولات التي تقوم بها سلطة النقد على جميع محافظات الوطن للتعرف من خلال رؤساء الغرف التجارية والمؤسسات الاقتصادية على أبرز القضايا ذات العلاقة بالقطاع المصرفي والوضع الاقتصادي".

وتحدث الشوا عن رؤية وسياسة سلطة النقد لتطوير القطاع المصرفي وما قامت به من تنفيذ خطة معالجة البنوك الضعيفة ومعالجة الهيكلة والاندماج بين المصارف، ورفع الحد الأدنى لرؤوس أموال المصارف العاملة في فلسطين على مدار السنوات السابقة.

وأوضح الشوا إلى أن سلطة النقد عملت مؤخرا على تطوير أطرها القانونية وقدراتها البشرية لتتناسب مع خصوصية الصيرفة الاسلامية وانسجاماً مع متطلبات قانون المصارف، مشيرا إلى أنه يجري العمل حالياً على تأسيس الهيئة العليا للرقابة الشرعية والتي ستضم مجموعة من خبراء الصيرفة الإسلامية وفقه المعاملات.

وأشار محافظ سلطة النقد إلى التحسن التدريجي منذ بداية العام الحالي نسبة عدد الشيكات المعادة والتي بلغت في منتصف شهر 10 للعام 2016 9% مقارنة 11.6% في بداية عام 2016، مؤكدا على اهمية الحفاظ على مكانة الشيك وتأثيره على الاستقرار المالي.

من جانبه تحدث رئيس غرفة تجارة وصناعة رفح المهندس هيثم أبو طه عن أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه التجار ورجال الاعمال، خاصة بعد احتراق وتدمير المركز التجاري في مدينة رفح خلال حرب غزة عام 2014، معبرا عن أمله بأن تقوم سلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني بالوقوف الى جانب التجار والعمل على دعم القطاع الاقتصادي في رفح.

من جهته أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية في فلسطين وليد الحصري إلى العقبات التي تواجه التجار والقطاع التجاري مع الجهاز المصرفي ومنها السيولة والكفالات والاعتمادات المستندية، مؤكدا على أهمية أن تقوم سلطة النقد بالعمل على توجيه الجهاز المصرفي نحو المساهمة في حل هذه الاشكاليات والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

كما زار محافظ سلطة النقد عزام الشوا والوفد المرافق له جمعية رجال الاعمال، حيث التقى رئيس جمعية رجال الاعمال علي الحايك ومجلس الادارة.

واستمع الشوا خلال زيارته الى ابرز نشاطات الجمعية، وجهودها في تنفيذ الاستراتيجيات والسياسيات التي من شأنها دعم النمو الاقتصادي ، والى العقبات التي تواجههم في التعامل مع الجهاز المصرفي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017