الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

3 خطوات تخوضها فلسطين عقب قرار مجلس الامن

نشر بتاريخ: 29/12/2016 ( آخر تحديث: 30/12/2016 الساعة: 09:54 )
3 خطوات تخوضها فلسطين عقب قرار مجلس الامن
القاهرة - مراسل معا - كشف مهند العكلوك نائب مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية لمراسل معا في القاهرة ان القيادة الفلسطينية ستستخدم قرار مجلس الأمن 2334 ضد الاستيطان، لتعزيز ملف الذي سبق أن أحالته دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية ضد الاستيطان، إلى جانب ملفي العدوان الإسرائيلي على غزة، والأسرى.
واوضح العكلوك ان أن دولة فلسطين كانت قد أحالت الملفات الثلاثة الهامة منذ أن انضمت رسمياً للمحكمة الجنائية الدولية في الأول من أبريل عام 2015، وان هذا القرار سيعزز موضوع ملف الاستيطان امام المحكمة الجنائية الدولية. وان القرار يعد وثيقة دولية صادرة من اعلى هيئة دولية وهو مجلس الامن وتستخدم في جميع المحافل والمؤسسات الدولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، والأونكتاد، واليونسكو، ومجلس حقوق الانسان في جنيف.
واضاف العكلوك ان قرار مجلس الامن بشأن ادانة الاستيطان يعد اول قرار دولي يصدر منذ عام 1979 بتجريم الاستيطان ويعد اول قرار يصدر من مجلس الامن بشأن القضية الفلسطينية منذ عام 2009 وهو قرار يؤكد الاجماع الدولي على رفض سياسة الاستيطان واعتبارها عقبة في وجه السلام وتعرض مشروع حل الدولتين للخطر، وقد جاء هذا القرار كجزء من معركة تخوضها القيادة الفلسطينية في المجتمع الدولي ضد الاحتلال الاسرائيلي.
وقال العكلوك ان اي مواطن تضرر من الاستيطان او صودرت ارضه لبناء وحدات استيطانيه من حقه الان ان يرفع قضية على اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.
وتابع العكلوك ان الجامعة العربية كانت قد طلبت بوضع هذا القرار أمام مجلس الأمن من خلال القمة العربية التي عقدت في نواكشط تموز الماضي، وأيضاً من خلال مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد في القاهرة سبتمبر الماضي، وقد كلف مجلس الجامعة المجموعة العربية في نيويورك لمتابعة هذا القرار كما تابعت الجامعة العربية كل مراحل هذا القرار وصياغته على طاولة مجلس الامن.
كما اكد العكلوك ان الجامعة العربية ستبدأ بالتحرك قريبا لتعزيز قرار مجلس الامن خلال القمة العربية المقبلة في شهر آذار القادم والتي سيسبقها اجتماع وزاري وسيجري التحرك اثناء التحضير للقمة العربية القادمة.