الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة كهرباء غزة.. #مدولي_خط_من_باريس

نشر بتاريخ: 29/12/2016 ( آخر تحديث: 30/12/2016 الساعة: 09:53 )
أزمة كهرباء غزة.. #مدولي_خط_من_باريس
غزة - تقرير معا - اشتدت أزمة الكهرباء في كافة محافظات قطاع غزة بالتزامن مع المنخفضات الجوية التي ضربت محافظات الوطن، وأصبحت ساعات وصل الكهرباء في بعض المناطق لا تزيد عن ثلاث ساعات مقابل 16 ساعة قطع.
وألقت أزمة الكهرباء بظلالها على حياة المواطنين الذي عبروا عن غضبهم على صفحات التواصل الاجتماعي كل على طريقته منها الساخرة او الغاضبة عن أسوء حالات وصل للكهرباء في اشد أيام الشتاء برودة "الأربعينية" بينما تستمر الجهات المسؤولة عن توفير الكهرباء عاجزة عن تفسير ما يجري بطريقة تقنع المواطنين.
نماذج حية
"يعني يا شركة ... بلاش أحكي أكتر من هيك لما تصير الساعة 7 والكهربا لحتى الآن قاطعة شو بدي أحكي عنك.. حسبي الله ونعم الوكيل بس".
غزة #أزمة_الكهرباء".
المياه والكهرباء
أما منطقة الشيخ رضوان فحكاية أخرى فلا تكاد تصل عدد ساعات الكهرباء فيها ساعتين فقط طوال 24 ساعة، وهي التي تعتمد على المولدات لضخ المياه الى المنازل فانقطاع الكهرباء في تلك المنطقة يعني حتما انقطاع مياه البلدية.
وتقول أم فراس في هذا الصدد:" طالما ما في كهربا يعني ما في مي يعني ما في غسيل ولا تنظيف ولا حمام، وفي صغار بكل بيت، وما بنستخدم لا مكيفات ولا تدفئة عالكهربا، يعني ترشيد رباني" كما تقول.
لا حلول
هذه نماذج بسيطة لحال المواطنين في قطاع غزة الذين يعانون جراء انعدام الكهرباء لساعات كثيرة فشركة الكهرباء أعلنت مرارا وتكرارا أنها غير قادرة على الالتزام بجدول منتظم لساعات قطع ووصل الكهرباء لأسباب أجملتها في تعرض الشبكات الكهربائية للكثير من الضغط والتشويش والإرباك نظرا للطلب المتزايد على الكهرباء نتيجة برودة الجو ونتيجة عدد من الأعطال التي أصابت بعض مكونات شبكة الكهرباء من محولات وغيرها بالإضافة الى الأحمال الزائدة التي فاقت قدرة تحمل بعض الخطوط والتعديات غير المسئولة من قبل بعض المواطنين.
وجددت الشركة تأكيدها أنها غير مسؤولة عن توزيع ما يصلها من كهرباء سواء ميجا أو ألف ميجا حيث ان المسؤول عن ايصال الكهرباء هي سلطة الطاقة التي حاولت معا التواصل معها بكافة الوسائل ولم تنجح في الوصول الى أي من منهم.
وأكدت شركة توزيع الكهرباء أنها تبذل جهودا كبيرة لإيصال ما يتوفر من كهرباء لمنازل المواطنين والسيطرة على استقرار التيار على الخطوط داعية كافة الجهات المسؤولة لمساندة جهودها الرامية لتحسين خدمة الكهرباء عبر تعميم ثقافة الالتزام بالسداد ومكافحة التعدي على شبكات الكهرباء.
وبلغ العجز إزاء الأزمة قيام نائب في المجلس التشريعي بالطلب من المواطنين تقديم مقترحات خلاّقة لحل أزمة الكهرباء مقابل جائزة مالية لمن يقدم الحل وهو ما أثار موجة من السخط أيضا.

تقرير: هدية الغول