الأخــبــــــار
  1. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال زكريا عويضات لأربعة شهور اضافية
  2. سقوط صاروخ في المجلس الاقليمي شاعر هنيغف في محيط قطاع غزة
  3. العليا الاسرائيلية تحدد 13-9 موعدا للنظر بمصير جثامين الشهداء المحتجزة
  4. ضغوط أميركية على أوروبا لشل حركة المقاطعة "BDS"
  5. العليا الأميركية تجيز تطبيق جزء من مرسوم حظر السفر
  6. الجيش الإسرائيلي ينفي سقوط قذائف مصدرها سوريا
  7. مصرع 6 معتمرين أردنيين وإصابة 38 بانقلاب حافلة
  8. مصرع شاب وإصابة آخرين بإطلاق نار في النقب
  9. قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي جديد استهدف منطقة القنيطرة السورية
  10. مصرع شاب سقط من علو
  11. ‏الخارجية الأميركية: قطر بدأت مراجعة طلبات قدمتها الدول المقاطعة لها
  12. مستوطنون يقتلعون عشرات أشجار الزيتون من أراضي قرية بورين جنوب نابلس
  13. الجيش الاسرائيلي: سقوط عدة قذائف في الجولان مصدرها الاراضي السورية
  14. مستوطن يطعن مواطنا غرب بيت لحم
  15. البرلمان الألماني يعرقل صفقة سلاح إسرائيلية
  16. الرئيس: الامة العربية ستبقى بخير رغم كل الظروف
  17. القبض على 6 أشخاص خططوا لتفجير كنيسة في الإسكندرية
  18. الرئيس يطمئن على صحة الدكتور صائب عريقات
  19. اصابات في حادث سير على طريق قلقيلية نابلس
  20. ترامب يعمل على عقد قمة لـ7دول اسلامية على غرار كامب ديفيد

عدسات.. تسبب العمى في فلسطين

نشر بتاريخ: 31/12/2016 ( آخر تحديث: 02/01/2017 الساعة: 23:28 )
بيت لحم- تقرير وجدي الجعفري - معا- لم تدم فرحة مواطنة من محافظة الخليل طويلا بوضع العدسات اللاصقة الزرقاء لتغيير لون عينيها، وتحول فرحها إلى غصة تعاني منها حتى اللحظة.

المواطنة (التي تتحفظ معا على نشر إسمها وهويتها) أصيبت بأعراض منها تهيج في العين وانتفاخ واحمرار شديدين بعد وضعها العدسات اللاصقة، وعند فحصها من قبل اختصاصي البصريات وتحويلها إلى طبيب العيون، تبين أن السبب تلك العدسات التي اشترتها من احد مراكز التجميل في محافظة الخليل غير المرخصة لبيع العدسات.

وذكر تقرير طبي يشخص حالة المواطنة أنها مصابة بالتهاب في مجرى الدمع والتهاب حاد في العين من الخارج وتقرحات في القرنية، كما ان لون العدسات تحلل داخل العيون، وعند استخراجها كان لونها قد تغير.

هذه واحدة من حالات مرضية عديدة نتيجة العدسات اللاصقة غير المطابقة للمواصفات والمقاييس المتعارف عليها، والتي تباع في مراكز التجميل غير المرخصة والمواقع الالكترونية "دون حسيب أو رقيب".

ويقول الاختصاصي عبد الله السعيد، رئيس نقابة اختصاصيي البصريات في فلسطين لوكالة معا ان العشرات من الشكاوى تصل شهريا الى النقابة عن إصابات في العيون نتيجة العدسات اللاصقة، وعند متابعتها يتبين ان مصدرها المراكز والمواقع الالكترونية غير المرخصة أو محال بيع أدوات التجميل.

ويشدد السعيد "العدسات اللاصقة بمختلف أنواعها لا يجوز صرفها للمواطنين إلا من خلال مراكز البصريات المرخصة وبعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة لتأكيد ملائمة العين لتثبيت العدسات اللاصقة".

اتهام مديريات الصحة

واتهم السعيد بعض مديريات وزارة الصحة بالتقصير في متابعة الموضوع، قائلا "بعض مديريات الصحة تعاونت مع النقابة وصادرت العدسات ومديريات أخرى كالخليل لم تحرك ساكنا".

ويقول السعيد ان الأسواق الفلسطينية امتلأت بالعدسات المقلدة ذات الجودة الرديئة مما يسبب امراضا في العيون، بعض التجار عملوا على تقليد بعض أصناف العدسات في الصين ويقومون ببيعها في فلسطين بأسعار مخفضة تصل لـ 30 شيقلا على الرغم من ان النقابة حددت سعر الحد الأدنى للعدسات الأصلية بـ 200 شيقل.

ولم يخف السعيد وجود بعض مراكز البصريات غير المرخصة التي استخدمت هذه العدسات المزيفة، كاشفا عن قيام النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية في شمال وجنوب الضفة الغربية.

ويوجد في الضفة الغربية 160 مركز بصريات مرخص 90 منها فقط مرخص لتركيب العدسات اللاصقة.

وحذر السعيد المواطنين وخاصة الفتيات من شراء العدسات اللاصقة من مراكز التجميل والصالونات دون فحوصات طبية، لان ذلك يسبب أضرارا كبيرة للعيون قد تؤدي إلى فقدان البصر، وحثهم على مراجعة الطبيب واختصاصيي البصريات قبل استعمالها.

وطالب المواطنين بإبلاغ النقابة ووزارة الصحة عن أي مراكز غير مرخصة لبيع العدسات اللاصقة.

العدسات قد تؤدي الى فقدان البصر

ويقول طبيب العيون حمدي النابلسي ان العدسات اللاصقة إذا لم تكن طبية وذات مواصفات عالية قد تؤدي الى قرحة في قرنية العين ويتضاعف الامر إلى فقدان البصر.

وتابع: العدسات داخلها مسامات للمساعدة على وصول الأوكسجين إلى قرنية العين، وفي حال كانت دون الجودة المطلوبة فانها تسبب التهابات في العين وتؤدي إلى تغير شكل وحجم خلايا القرنية.

الصحة: نتابع باستمرار

فيما أكد د. عبد الله الأحمد مدير وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحّة ان الوزارة تعمل باستمرار على متابعة بيع العدسات اللاصقة في المراكز غير المسجلة لدى الوزارة.

وأضاف ان الوزارة تصادر كافة العدسات عند اكتشافها في مراكز التجميل ومحلات الإكسسوارات.

نصائح وتوجيهات

وشدد اخصائي البصريات يوسف عودة على ضرورة الخضوع لفحص نظر عند الطيب أو اخصائي البصريات قبل استخدام العدسات اللاصقة للتحقق مما اذا كانت العيون سليمة وقادرة على تحمل العدسات.

وأوضح عودة ان العدسات تختلف في انواعها والوانها ومواصفاتها ومدة صلاحيتها، بعضها يستخدم بشكل يومي واخر بشكل شهري سنوي.

وأشار الى اهمية نظافة العدسة قبل استخدامها، حيث يتطلب وضعها بداخل المحلول، وغسل اليدين بشكل جيد ووضعها على طرف الاصبع ومسحها للتأكد من توسع الخلايا بداخلها.

وحذر من وضع العدسات اثناء النوم او حك العين بشكل متواصل والسباحة والاستحمام.

واكد على ضرورة تغيير المحلول كل يومين وتغيير العلبة الخاصة كل ثلاثة ايام لمنع تشكل البكتيريا.

وأشار الى ان العدسات الاصلية يكون اللون مطبوعا داخلها، لكن العدسات المقلدة يكون اللون مطبوعا اما من الداخل او الخارج وفي الحالتين اما يسبب التهابا في القرنية او الجفن الخارجي.

وشدد على ضرورة ازالة العدسات عند احمرار العينين او الشعور باي الام ومراجعة الطبيب، ناصحا بعدم وضع العدسات اكثر من 8 ساعات يوميا للحفاظ على راحة العيون.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017