الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشافي الخاصة في غرف الانعاش وديون الصحة تجاوزت 800 مليون شيقل

نشر بتاريخ: 02/01/2017 ( آخر تحديث: 02/01/2017 الساعة: 17:07 )
المشافي الخاصة في غرف الانعاش وديون الصحة تجاوزت 800 مليون شيقل

الخليل - معا - علق موظفو مستشفى الميزان في الخليل الدوام اليوم احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ ثلاثة اشهر.

وقال المتحدث باسم الموظفين الدكتور شريف الطردي:" اذا لم تنتظم الادارة في دفع الرواتب فإننا سنصعد من اجراءات احتجاجنا".

وأضاف الطردي لمراسل معا في الخليل:" يعمل في المستشفى نحو 250 موظف، ومنذ ثلاثة أشهر لم نتلق رواتبنا، ولم ينتظم دفع رواتبنا منذ أكثر من عام تقريباً، وقمنا بمطالبة إدارة المستشفى بالانتظام بدفع رواتبنا لكن لم يحدث ذلك، وأمام استمرار ذلك قد نضطر لتصعيد خطواتنا ".

وتابع قائلاً:" نتمنى من وزارة الصحة سداد ما عليها من ديون لمستشفى الميزان حتى نتمكن من الاستمرار في عملنا وتأدية واجبنا الانساني تجاه المرضى".

من جانبه قال الدكتور حازم الشلالدة مدير عام المستشفى :" نعمل بكافة قدراتنا لحل هذه الاشكالية، ونتأمل وزارة الصحة، بأن تقوم بدفع ما عليها من ديون للمستشفى والبالغة 27 مليون شيكل ترصيد، منهم 20 مليون شيكل قيد التدقيق".

وأضاف قائلاً:" نأمل من وزير الصحة بأن يستجيب لطلبنا حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات الطبية، حيث اننا نعمل بالتوازي مع استراتيجية الوزير في توطين الخدمات الصحية، لدينا من الامكانيات الفنية والكوادر المؤهلة الكثير لتطبيق هذه الاستراتيجية، ولكن الأزمة المالية قد تقف عائقاً أمام تحقيق ذلك".

من جانبه قال الدكتور ياسر ابو صفية رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة والأهلية:" الأزمة التي يعاني منها مستشفى الميزان، ليست حالة خاصة وانما كافة المستشفيات الخاصة والاهلية تعاني من هذه الأزمة، وهناك نحو 300 مليون شيكل تم تدقيقها من قبل وزارتي المالية والصحة بالإضافة لوجود فواتير بنحو 300 مليون شيكل بحاجة للتدقيق، وفي حال قامت وزارة المالية بدفع ما على الحكومة من ديون للمستشفيات فإن ذلك سينهي الأزمة".

وأضاف ابو صفية لمراسل معا في الخليل:" يضاف الى تلك الديون، ديون مستشفيات القدس -المطلع والمقاصد- حيث تبلغ نحو 290 مليون شيكل، ونعتقد بأن المستشفيات تعيش في أزمة خانقة، ومن الواجب على وزارة الصحة دفع ما عليها من التزامات مالية".

وكشف د. ابو صفية لمراسل معا، أن المستشفيات الخاصة والاهلية في فلسطين تعيش مع نهاية كل عام أزمة مالية بسبب عدم انتظام وزارة الصحة بدفع ما عليها من مستحقات مالية لهذه المستشفيات، وقال:" قبل نحو الشهرين كانت المستحقات نحو 250 مليون شيكل، واصبحت اليوم 300 مليون شيكل ونخشى بأن يرتفع هذا الرقم في حال لم تقم وزارة الصحة بالدفع".