الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إشارات المرور في طولكرم.. هل حلّت الأزمة أم فاقمتها؟

نشر بتاريخ: 03/01/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
إشارات المرور في طولكرم.. هل حلّت الأزمة أم فاقمتها؟
طولكرم- تقرير معا- في الوقت الذي تصدر فيه مديرية المرور في طولكرم، دراسة تشير من خلالها إلى أن الإشارات المرورية شكلت مرفقا هاما من مرافق تنظيم السير، وساهمت في التقليل من نسبة الحوادث، فإن المواطنين لا يزالون يشتكون من أزمة مرورية في مركز المدينة "سببتها الإشارات الضوئية" على حد قولهم.
وكانت بلدية طولكرم قد بدأت بالعمل في مشروع إشارات المرور بالمدينة في الأول من أيلول الماضي، في حين بدأت تعمل لتنظيم حركة المواطنين في بداية شهر تشرين أول الماضي.
وقال أحد المواطنين، إنه ورغم هذه المساهمة الفعالة في طولكرم، إلا أن المعظم يشتكي من أزمة مرورية سببتها الإشارة الضوئية، وخاصة وقت الذروة في مركز المدينة بالقرب من المستشفى الحكومي، مضيفا:" أن الإشارة في هذه المنطقة لا تعمل بشكل فعال".

مدير المرور: لم يكن هنالك تنسيق مسبق ما بين البلدية والمجلس لمناقشة المشروع

وفي هذا السياق، قال محمد سلامة مدير المرور في طولكرم لـ معا، إنه لم يكن هنالك تنسيق مسبق ما بين بلدية طولكرم والمجلس لمناقشة مشروع تركيب إشارات المرور التي كلفت مبالغا طائلة.
وأضاف سلامة: كان من المفترض أن يتم إجراء دراسات مسبقة حول هذا الموضوع لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة.
وأوضح لـ معا، أن هذه الإشارات قد تساهم في تحسين حركة المرور والجانب الحضاري للمدينة، ولكنها لن تحل الأزمة وخاصة في مركز المدينة، مؤكدا" أنه كان من الممكن طرح العديد من الحلول القابلة للتطبيق عندما يكون هنالك تنسيق ما بين الجهات المختصة".

المواطن رافق عليان (45 عاما) وهو سائق عمومي، قال لـ معا، إن هنالك مشكلة مع إشارة المرور عند المستشفى الحكومي في مركز المدينة، إذ أنها تفتح لوقت قصير، وتسمح لمرور عدد قليل جدا من السيارات، في حين تقف أعداد كبيرة منها بانتظار أن تفتح الإشارة مرة أخرى ما يتسبب بالأزمة، خاصة وأن مركز المدينة في الوضع الطبيعي يعاني منها.
وأضاف عليان: أن السيارات القادمة من شارع نابلس بالقرب من بنك فلسطين تواجه مشاكل في عبور الشارع مع هذا الوضع الجديد، منوّها إلى أن المشاة أيضا لا يلتزمون بالإشارة فيعيقون حركة السيارات.
واعتبر المواطن جميل (51 عاما) وهو سائق عمومي، أن أزمة المرور تزداد مع حركة السير في منطقة الشعراوية وشويكة، واصطفاف السيارات بشكل دائم عند الجهة اليمنى من شارع الحدادين، ما يعيق حركة السيارات القادمة من الجهة المقابلة.
وطالب جميل بتخصيص مواقف ومساحات خاصة لأصحاب المحلات، حتى لا يتسببوا بهذه الأزمة في سياراتهم التي تصطف يوما كاملا.

دائرة المرور: توجد مشكلة فعلا في الإشارات وشكاوى المواطنين ليست مجرّد كلام

وقال مدير دائرة المرور في طولكرم محمود جابر لـ معا، إن نسبة الحوادث قلّت بعدما تم تنفيذ مشروع إشارات المرور الضوئية، وأنها تعمل بشكل فعال وناجح، ولكن توجد مشكلة فعلا في الإشارات الضوئية في مركز المدينة، وخاصة في حركة السير القادمة من شارع الحدادين لا سيما وقت الذروة، ما قد يتسبب ببعض التعطيل بحركة السير.
وأضاف جابر، أن المواطنين لا يقدمون العون الكافي من حيث الالتزام بالإشارة الضوئية لضمان فعاليتها، وأن شكاوى المواطنين لم تكن مجرد كلام يذكر، مؤكدا أن دائرة المرور تعمل حاليا على حل هذه الأزمة والارتقاء بمدينة طولكرم نحو الأفضل.

بلدية طولكرم ترد: لا يوجد علاقة لمجلس المرور في المشروع

وأوضح علاء عطير المشرف على مشروع الإشارات الضوئية في بلدية طولكرم لـ معا، أنه لا يوجد هنالك أية علاقة لمجلس المرور الأعلى في هذا المشروع، وأنها أمور تخص البلدية فقط.
وردّ عطير على شكاوى المواطنين، أن إشارات المرور مرت بفترة تجريبية للتأكد من فعاليتها، وأنه ليس فيها أي مشاكل في الوقت الحالي، وقال: "سيتم متابعة عملها بشكل دوري لتفادي حدوث أي خطا".

إعداد: وفاء كمال