الأخــبــــــار
  1. هلال القدس يتوج بكأس فلسطين
  2. تظاهرة في رام الله لرفع الحصار عن غزة
  3. رهط- حريق ضخم في موقف للحافلات
  4. القوى برام الله تدعو لاعتبار الجمعة يوم تصعيد ميداني بوجه الاحتلال
  5. طائرات الاستطلاع تستهدف مجموعة من مطلقي البالونات الحارقة شرق الزيتون
  6. الاحتلال يحتجز 10 متضامنين وصحافيين في منطقة الحمرا شرق الخليل
  7. الشرطة: ضبط ٤٠ مركبة خاصة تعمل مقابل أجر في الخليل
  8. بحرية الاحتلال تعتقل 3 صيادين من بحر شمال قطاع غزة بعد محاصرة مركبهم
  9. اصابة فتى بجراح خطرة في يده بعد انفجار جسم مشبوه كان يحمله في الخليل
  10. مصرع طفلة وإصابة شقيقتها سقطتا من علو في جباليا
  11. مصرع طفلة 4 سنوات سقطت من الطابق الرابع في غزة
  12. الجمعة القادمة من غزة الى الضفة
  13. اصابة الصحفي علي جادالله برصاص الاحتلال في اليد بغزة
  14. اولي- العثور على جثة اسرائيلي داخل حفرة بجانب طريق رقم 4
  15. الصحة: 14 اصابة بنيران الاحتلال على حدود غزة
  16. شبان ينجحون بازالة السلك الفاصل على الحدود شرق خان يونس
  17. نادي الأسير ينعى المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان فيلتسيا لانغر
  18. قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه المتظاهرين شرق خان يونس
  19. الجيش اللبناني يفكك منظومة تجسس اسرائيلية في تلال كفر شوبا
  20. "منظومة" عسكرية اسرائيلية لمواجهة الطائرات الورقية

محافظ طولكرم يؤكد أن تسوية الأراضي تحد من خطر تسريبها

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017 الساعة: 14:41 )
طولكرم- معا- أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أن مشروع تسوية الأراضي مهمة وطنية بامتياز تحد من خطر تسريب الأراضي للاحتلال، إضافة لدروها المحوري بالحفاظ على السلم الأهلي ومنع النزاعات والتقليل من المشاكل والخلافات، والأثار والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية. 
جاء ذلك خلال استقباله رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه القاضي موسى شكارنة والوفد المرافق له، بحضور رئيس بلدية طولكرم فريد أبو عقل، وممثلي البلديات والمجالس المحلية، والدوائر الحكومية المختصة، والمحامين وعدد من مساحي الأراضي وجهات الاختصاص بالمحافظة.

وقال أبو بكر إنهم يدعمون  المشروع من خلال الشراكات مع البلديات والدوائر الحكومية المختصة، شاكرا هيئة تسوية الأراضي على جهودها، وخاصة أن مشروع التسوية يأتي على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لمحافظة طولكرم، مشيرا الى أنهم يعملون على تذليل كافة العقبات والصعوبات التي تعترض المشروع ، نظراً لأهميته الوطنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أنهم يريدون كسب الوقت واتمام المراحل اللازمة لمشروع تسوية الأراضي، حيث أن ذلك يخفف من المشاكل والاشكالات والنزاعات حول الملكيات، فيما أن وجود تسوية صحيحة يمنع أو يحد من خطر تسريب الأراضي للاحتلال، والمناطق التي تمت فيها التسوية هي الأقل تعرضاً للاستيطان.

بدوره، ذكر القاضي موسى شكارنة أن محافظة طولكرم من المحافظات التي لها امتداد كبير مع الخط الأخضر، وهذا يتزامن مع وجود نسبة قليلة من الأراضي ضمن حالة التسوية، مما يجعل لهذه المحافظة خصوصية كبيرة، إضافة للأهمية السياسية والوطنية لمنع مصادرة الأراضي واعطاء الحقوق للمواطن ومنع الخلافات، علاوة على الأثر الاقتصادي بتشجيع فرص الاستثمار.

وتابع، الأرض المشمولة بالتسوية لا يجوز اجراء عملية بيعها إلا داخل سلطة الأراضي، بالتالي ذلك يحد من التسريب، فيما أن التسوية هي أهم مصدر دخل للبلديات، وتساهم بمسألة التطور والاستثمار والتخطيط للمدن والبلدات، حيث نؤكد على الشراكة مع البلديات والمجالس المحلية لاتمام هذه القضية وانجاز المشروع واتمامه.

إلى ذلك، شدد رئيس بلدية طولكرم فريد أبو عقل على التعاون مع هيئة تسوية الأراضي وتوفير كافة الامكانات المناسبة لانجاز التسوية، مشددا على ضرورة المضي قدما بهذا المشروع والذي ينعكس ايجابا على عموم المواطنين على مستوى المحافظة ككل.

اما ناظم العموري مدير دائرة تسجيل الأراضي بطولكرم، أشار إلى أن 80% من أراضي محافظة طولكرم غير مشمولة بالتسوية، على الرغم من أهمية هذه المحافظة نظرا لموقعها الجغرافي وامتدادها مع الخط الأخضر، منوها إلى أن التسوية ستكون لها أثار ايجابية على اصحاب الملكيات وتحد من المشاكل والنزاعات التي تظهر هنا وهناك من خلال المحاكم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018