الأخــبــــــار
  1. الدفاع المدني يحول دون احتراق 500 مركبة بمعبر الظاهرية
  2. الأسير المريض بالقلب رياض العمور ينضم للاضراب المفتوح
  3. قراقع: اغلاق سجن هداريم ونقل الاسرى الى النقب
  4. دفعة جديدة من أسرى الجبهة الشعبية بسجن "مجدّو" ينضمّون للاضراب
  5. قدوره فارس: انخفاض حاد في ضغط دم والسكر لدى الاسير مروان البرغوثي
  6. رفض العلاج- تدهور صحي يطرأ على حالة الأسير القيادي البرغوثي
  7. الاسير حميد: مروان البرغوثي يرفض تلقي العلاج
  8. قراقع: مستمرون بمقاطعة محاكم الاحتلال طالما استمر بمنع زيارة المحامين
  9. مستوطنون يجرفون اراض زراعية في الخضر جنوب بيت لحم
  10. الشرطة تقبض على 10 مطلوبين وتنجز 50 قضية في ترقوميا
  11. داخلية غزة تطالب بفتح معبر رفح المغلق منذ 45 يوما
  12. الاحتلال يداهم منازل ومزرعة في يطا
  13. الاحتلال يعتقل شاباً من بيت أمر خلال مراجعته لمخابرات "عتصيون"
  14. قراقع لـ معا: لا علم لدينا حول انباء عن انسحاب اسرى حماس من الاضراب
  15. قراقع: 25 أسيرا من سجن ريمون ينضمون للإضراب
  16. الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة والعظمى بالقدس 19 مئوية
  17. محررو سجن روبن الجنوب افريقي: البرغوثي قادر على تحويل الإضراب لانتصار
  18. شعث: نتنياهو يقود حملة ممولة للتشويش على لقاء الرئيس بنتناهو
  19. فلسطين تنضم رسميا لمجموعة الدول الاكثر هشاشة الـ20
  20. مواطنون يغلقون الشارع الرئيسي نابلس- طولكرم احتجاجا على مكرهة صحية

إعلان نتائج مسابقة زيت الزيتون الذهبي لموسم 2016-2017

نشر بتاريخ: 09/01/2017 ( آخر تحديث: 10/01/2017 الساعة: 08:27 )
رام الله - معا - أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الاثنين، اسماء المؤسسات والاشخاص الفائزين في مسابقة زيت الزيتون الذهبي في دورته التاسعة لموسم 2016-2017 والتي تنافس عليها 12 عينة مشاركة من المزارعين.

جاء ذلك خلال حفل أقيم تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عبير عودة ووزير الزراعة د. سفيان سلطان، بالتعاون مع الشركاء، وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الزراعة ومجلس الزيت والزيتون الفلسطيني وا"وكسفام" البريطانية وشركائهم ومؤسسة "وآي افكت" و"بال تريد" والاغاثة الزراعية واتحاد لجان العمل الزراعي والمركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية ونقابة المهندسين الزراعيين وفعاليات مسابقة الزيت الذهبي للعام 2016.

وجاء ترتيب الفائزين على النحو التالي: المرتبة الاولى لصالح جمعية الاشجار المثمرة غرب جنين وقيمتها 2000 دولار كمعدات زراعية مقدمة من مؤسسة اوكسفام، والمرتبة الثانية لصالح جمعية بني زيد الشرقية وقيمتها 1500 دولار مقدمة من مؤسسة واي افكت، والمرتبة الثالثة للمزارع ايمن غانم وقيمتها 1000 دولار مقدمة كمعدات زراعية من مؤسسة اوكسفام.

وقالت الوزيرة عودة ان زيت الزيتون الفلسطيني أصبح منتجاً غذائياً ذا أهمية عالمية، وأحد أهم أدوات ترويج فلسطين عالمياً لما يتميز به من مواصفات لا تتوفر في زيوت الزيتون المنتج في الدول الاخرى، وعلى الرغم من ذلك وتماشياً مع التوجه العالمي، طورت مؤسسة المواصفات والمقاييس ميثاق الجودة لزيت الزيتون والذي يضمن إنتاج زيت بكر فاخر وفق المواصفات الفلسطينية ومواصفات مجلس الزيتون الدولي وتطوير مختبر التحليل الحسي(التذوق) لزيت الزيتون والذي يشغل من قبل الفريق الوطني. وأكدت الوزيرة عودة دعم وزارة الاقتصاد لمنتج زيت الزيتون والذي تم اعتماده كأحد المنتجات الوطنية في الاستراتيجية الوطنية لتشجيع الصادرات .

من جهته، بين مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، م. حيدر حجة ان المؤسسة وكتقليد سنوي نظمت وللمرة التاسعة على التوالي مسابقة زيت الزيتون الذهبي، بهدف رفع مستوى جودة الزيت الفلسطيني وتقوية وتعزيز تنافسيته في الأسواق المحلية والخارجية.

وأشار م. حجة إلى التعاون مع الشركاء لتعزيز ثقة المستهلك الفلسطيني بمنتوج زيت الزيتون المحلي من خلال إرشاد المزارعين حول آليات قطف الزيتون المثالية، وإجراء الفحوصات المختلفة الحسية والكيميائية والفيزيائية على زيت الزيتون، بصفته المنتج الاستراتيجي في فلسطين والذي يعتاش منه عدد كبير من أبناء فلسطين.

من ناحيته، أكد مدير عام الارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة، م. صلاح الدين البابا ان هذا القطاع يشكل العمود الفقري للزراعة الفلسطينية بالرغم من الهجمات الشرسة التي يتعرض لها هذا القطاع، ولكن بجهود وصمود الشعب الفلسطيني استطاع ان يبقى وان ينمو ويأخذ اسمه عالمياً، على حد قوله.

بدوره أشار مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني فياض فياض إلى دور المجلس في مساعدة المزارعين على بيع منتجاتهم والعمل كمركز دراسات وبوابه لنشر الدراسات الخاصة للزيت والزيتون في فلسطين والعالم، داعيا الجميع ليكونوا أعضاء فيه، كما وتطرق الى المشاكل التي يعاني منها أصحاب المعاصر وخاصة موضوع الضريبة والكهرباء.

من جانبها أكدت رئيس الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون تغريد شحادة، ان الفريق عمل منذ نشأته عام 2006 على تطوير مهارات تذوق زيت الزيتون الفلسطيني من خلال تدريب أعضائه على يد خبراء دوليين، إضافة الى تدريب ذاتي مارسه الفريق من خلال المختبر المعتمد الذي قامت المؤسسة بإنشائه بناء على متطلبات مجلس الزيتون العالمي .

هذا وتم تكريم "أفضل" معصرة لكل محافظة وهي: معصرة الشركة العصرية لعصر الزيتون في مخيم الدهيشة، ومعصرة العفيف في بلدة عرابة، ومعصرة الزيتونة الحديثة في دير سامت، ومعصرة السلام بكفر الديك، ومعصرة الشجرة المباركة في دير دبوان، ومعصرة شركة النقاء في طوباس، ومعصرة نظام عازم ببلدة سبسطية، ومعصرة البيك الحديثة في جيوس، ومعصرة القبيبة الحديثة في القبيبة، ومعصرة وليد أبو حديد في يطا، ومعصرة أبو الجزر في بلدة زيتا، ومعصرة مسلم في بلدة إذنا.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017