الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو الغيط يحذر من تفشي الارهاب اذا لم تتم تسوية القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/01/2017 ( آخر تحديث: 10/01/2017 الساعة: 00:05 )
القاهرة - مراسل معا - اصدرت الجامعة العربية اليوم الاثنين بيانا رسميا اكدت فيه أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بعث رسالةً إلى أنطونيو جوتيريس، السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة، وذلك بمناسبة بدء توليه مهام منصبه في أول يناير الجاري، معربًا عن تمنياته له بالنجاح في مهمته وفي الوفاء بمسئوليات هذا المنصب الهام.
واضاف البيان ان أبو الغيط أعرب عن تطلعه للتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة في إطار المشاركة الحيوية ذات الأبعاد المتعددة التي تربط بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.
وقال أبو الغيط في رسالته إن لديه ثقة كبيرة فى أن "جوتيريس" سيظهر اهتماماً ملموساً بمسألة إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها من بين أهم أولويات الأمم المتحدة، خاصة في ظل تفاقم الأزمات والأوضاع غير المستقرة، وبشكل غير مسبوق، في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق على مدار السنوات الأخيرة.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الجامعة تعمل من جانبها بشكل جاد وقوى من أجل تأمين التوصل إلى حلول سلمية لهذه الأزمات والأوضاع غير المستقرة، وأنه يرى ضرورة تنسيق الجهود المبذولة من قبل المنظمتين في هذا الصدد، منوهاً بتجربة العمل الهامة المشتركة التي تجسدت في تشكيل ترويكا من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للتنسيق بشأن التوصل إلى تسوية للأزمة في ليبيا.
وأعرب أبو الغيط عن ثقته أيضاً في أن السكرتير العام يدرك جيداً مركزية القضية الفلسطينية، وأن عدم تسويتها سيمثل مصدراً رئيسياً لعدم الاستقرار والتطرف في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يستدعي تكثيف الجهد الدولي من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ورفع الظلم الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، ومنحه حقه في إقامة دولته المستقلة.