الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثائقي لـ "بتسيلم" ضمن مهرجان السينما في برلين

نشر بتاريخ: 10/01/2017 ( آخر تحديث: 10/01/2017 الساعة: 10:31 )
وثائقي لـ "بتسيلم" ضمن مهرجان السينما في برلين

القدس - معا - العرض الأول للفيلم القصير الذي أخرجته هيلين يانوفسكي، الفتى من H2، الذي تمّ تصويره بالتعاون مع الباحثين الميدانيين والمتطوعين في مشروع "مسلّحون بالكاميرات" التابع لمنظمة بتسيلم في الخليل، الذي أنتجه قسم الفيديو في منظمة بتسيلم، سيكون في مهرجان البرلينالي ال67، الذي سيُعقَد في الفترة من 9 إلى 19 شباط، 2017. كما أن الفيلم سيشارك في مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان.

يتتبع الفيلم الوثائقيّ محمد برقان، 12 عاما، الذي يعيش في منطقة H2 في مدينة الخليل الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة. تحت ذريعة توفير الحماية لـ 800 مستوطن إسرائيلي يعيشون في المنطقة، تفرض إسرائيل على ما يقارب 43 ألف فلسطيني يعيشون فيها، تقييدات صارمة على حركة السيارات والسّير. بالإضافة إلى ذلك، يعاني السكان من أعمال عنف متكررة من قبل قوات الأمن والمستوطنين، الّذين لا يُحاسبهم أحد. على ضوء هذا الواقع فقد غادر العديد من السكان الأصليين المنطقة ومعظم من بقي هناك هي عائلات ذات دخل منخفض ومقدرات ضعيفة.

يُعتبر اعتقال الأطفال من قبل الجنود بشبهة إلقاء الحجارة حدثاً شبه يومي تقريبًا في منطقة H2، ومحمد، الذي يملك تسعة إخوة وأخوات، فهو واحد من هؤلاء الأطفال، وتتراوح حياته بين منزله الفقير والمكتظ وبين الشوارع التي يضطر أن يواجه فيها الوجود المستمر لقوات الأمن والمستوطنين.
سيحضر العرض الأول في المهرجان محمد برقان، المخرجة هيلين يانوفسكي، والباحثان الميدانيان في بتسيلم بالخليل، موسى أبو هشهش ومنال الجعبري.
هيلين يانوفسكى هي مخرجة سينمائية ومديرة أرشيف الفيديو في بتسيلم، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في المسرح والسينما من جامعة جورجيا في تبيليسي ودرجة الماجستير في السينما من جامعة تل أبيب. جرى العرض الأول لفيلمها الأول بطول كامل، "نادي ملاكمة القدس"، في مهرجان القدس عام 2015.