الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقارير: 80% من المدخنين يعيشون في البلدان منخفضة الدخل

نشر بتاريخ: 11/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 09:46 )
تقارير: 80% من المدخنين يعيشون في البلدان منخفضة الدخل
القدس - معا- يعيش حوالي ثمانين في المئة من المدخنين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بحسب التقرير الجديد الذي أصدرته الثلاثاء منظمة الصحة العالمية. الأمر الذي يحمل هذه البلدان أعباء اقتصادية كبيرة جدا.

الدكتورة فاطمة العوا، مستشارة مبادرة مكافحة التبغ في المكتب الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة الصحة العالمية، عزت السبب في ذلك إلى "تطبيقٍ أقلّ لمعايير وسياسات مكافحة التبغ في تلك البلدان".
وردا على سؤال اذاعة الامم المتحدة حول انتشار ظاهرة النرجيلة أو الشيشة، أشارت الدكتورة فاطمة بأسف إلى أن إقليم شرق المتوسط يعتبر الأعلى من بين أقاليم منظمة الصحة العالمية في استهلاك الشيشة بين الشباب"، مشيرة إلى "سوء الفهم فيما يتعلق بسياسات مكافحة التبغ حيث يعتقد بعض صناع القرار أن تدابير مكافحة التبغ تنطبق فقط على السجائر".

المستشارة بمنظمة الصحة العالمية أكدت أن المنظمة تقوم برفع الوعي حول أهمية تطبيق هذه السياسات بفاعلية، مشيرة إلى أن استهلاك الشيشة أو النرجيلة في جميع الأعمال الدرامية يساهم في انتشارها بين الشباب بالإضافة إلى بعض المفاهيم الصحية المغلوطة التي تدّعي أنها أقل ضررا من السجائر بينما في الواقع، العكس هو الصحيح.