الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات: سنحكم على إدارة ترامب بأفعالها

نشر بتاريخ: 11/01/2017 ( آخر تحديث: 11/01/2017 الساعة: 21:57 )
السفير عريقات: سنحكم على إدارة ترامب بأفعالها
واشنطن-معا- قال معن عريقات، رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة ان القيادة الفلسطينية ستحكم على إدارة ترامب الجديدة من خلال أفعالها وليس من خلال الأقوال التي صدرت خلال الحملة الانتخابية وما تلاها.

مؤكدا على حق الجانب الفلسطيني باللجوء إلى جميع الوسائل القانونية والسياسية والدبلوماسية للتصدي لأي محاولات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني للأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإلى تغيير المواقف الأمريكية والدولية من القضايا الرئيسية، مكررا موقف القيادة الفلسطينية على استعدادها للتعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة على أساس المبادئ المتفق عليها دوليا لحل الصراع مع إسرائيل.

وأضاف السفير في كلمة ألقاها في في نادي الصحافة الوطني الأمريكي (National Press Club) بدعوة من المركز العربي في واشنطن( Arab Center Washington DC) التي حضرها العديد من رؤساء المنظمات الفكرية والبحثية وأعضاء من السلك الدبلوماسي وإعلاميين بأن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي غير المشروع في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية، كان هاما جدا في نقطتين: الأولى، التأكيد على عدم قانونية الاجراءات الاسرائيلية غير الشرعية من الضفة الغربية والقدس الشرقية واعتبارها باطلة والثانية، التمييز في التعامل بين الأراضي المحتلة والمستوطنات الإسرائيلية.

كما تطرق السفير عريقات إلى الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الثامن والعشرين من الشهر السابق والذي استعرض فيه جهود الإدارة الأمريكية الحالية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائلا بأن توقيت الخطاب ومضمونه كان مثيرا للاهتمام بالرغم من عدم التوافق على كل ما جاء فيه. واشار انه لأول مرة تقوم ادارة امريكية مغادرة بتوضيح الامور بدون القاء اللوم على الجانب الفلسطيني لفشل المفاوضات وهذا تطور مهم الا اننا كنا نتمنى لو ان الادارة الامريكية اخذت موقفا أكثر حزما من الاستيطان الاسرائيلي ولم تنتظر حتى آخر لحظة لعمل ذلك.

أجاب السفير بعد انتهاء كلمته على أسئلة الحضور. أدار اللقاء الدكتور خليل جهشان المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن والذي يعتبر من المراكز القليلة التي تعنى بالشؤون العربية الأمريكية في العاصمة والتي تقوم بنشر العديد من الدراسات والأبحاث عن هذه المواضيع.