الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى جنين يعقد محاضرة "نجاح الولادة الطبيعية بعد العمليات القيصرية"

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 11:54 )
مستشفى جنين يعقد محاضرة "نجاح الولادة الطبيعية بعد العمليات القيصرية"
جنين -معا - تحت اشراف اللجنة العلمية في مستشفى الشهيد خليل سليمان – جنين الحكومي، عقدت يوم الاربعاء محاضرة علمية بحثية حول نجاحات الولادة الطبيعية بعد العمليات القيصرية في المستشفيات الفلسطينية بعنوان: " An audit on the outcome of Vaginal Birth After Caesarean Section (VBAC) in a Palestinian Hospital (HGH) ".
حيث قدم المحاضرة طبيب الامتياز الدكتور معاذ محمد موسى، وشملت على مناقشة آخر الخطوط المنهجية العريضة المعتمدة من قبل الكلية الملكية البريطانية لأمراض النسائية والتوليد حول هذا الموضوع والصادرة في نهاية عام 2015 ومقارنتها مع الواقع الصحي الفلسطيني، لبيان وجود نسب النجاح المرتفعة فلسطينياً على مستوى الولادات الطبيعية الآمنة بعد الولادة القيصرية الأولى إذا ما قورنت مع مستشفيات و مراكز صحية دولية أخرى. كذلك تم مناقشة العوامل المنفردة المؤثرة على هذا النجاح و ضرورة تقديم شرح علمي واضح للسيدة الحامل حول تفاصيل نجاح الولادة الطبيعية ومخاطر العمليات القيصرية ، و اشراكها مع الطبيب في اتخاذ القرار الطبي المنهجي الأنسب.

كما تم في سياق المحاضرة عرض نتائج بحثية ذات دلالات إيجابية، كان قد خلص إليها د.معاذ موسى بالتعاون مع زملائه أطباء الامتياز في مجمع فلسطين الطبي د.لطفي سرور و د.يحيى الخطيب ، خلال عملهم على اعداد مشروع التخرج من كلية الطب البشري في جامعة القدس لعام 2016 ، تحت اشراف أخصائية النسائية والتوليد في مستشفى الخليل الحكومي الدكتورة فاطمة الشرباتي.

و قد أشاد الدكتور وسام بكر المدير الطبي في مستشفى جنين الحكومي بهذه الدراسة و دعى إلى تشجيع الأطباء على اجراء الابحاث الطبية مما يرفع من المستوى العملي والمهني للطبيب الفلسطيني.
بدوره أبدى الدكتور طارق أبو الرب رئيس قسم الولادة في مستشفى جنين الحكومي تقديره لطرح هكذا موضوع و أمل بنشره لتوعية المجتمع الفلسطيني ما يسهم في خفض نسبة العمليات القيصرية وما يرافقها من مضاعفات، مع وجود ازدياد ملحوظ في هذا النوع من العمليات في فلسطين و حول العالم.