الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إرادة" تنفذ ورشة لتعزيز الشفافية بالعقود والعطاءات البلدية في السموع

نشر بتاريخ: 14/01/2017 ( آخر تحديث: 14/01/2017 الساعة: 14:25 )
"إرادة" تنفذ ورشة لتعزيز الشفافية بالعقود والعطاءات البلدية في السموع
الخليل- معا- نفذت مؤسسة إرادة- الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطين، ورشة عمل حول "تعزيز النزاهة والشفافية في العقود والعطاءات والوظائف البلدية"، الممول من وزارة الخارجية الأمريكية من خلال مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط، في بلدية السموع.
وحضر الورشة مدير عام الحكم المحلي ورئيس البلدية، وأعضاء وموظفي المجلس البلدي، ومستشارمحافظ الخليل، ومؤسسات حكومية وأهلية واجتماعية فاعلة وأطر شبابية مجتمعية.
وفي بداية الورشة رحب رئيس البلدية يوسف السلامين بالمشاركين وتحدث عن آليات سير العطاءات في البلدة، وأكد على أن العطاءات وسير عملها تأتي ضمن الشروط والمواصفات المنصوص عليها في القانون وأن النزاهة والشفافية هامة في عمل المؤسسات وذلك لبناء مؤسسات قوية وقادرة على إحداث تنمية من خلال تطبيق النظام على أرض الواقع.
وتحدث مدير عام الحكم المحلي المهندس رشيد عوض عن دور الحكم المحلي الرقابي على العقود والعطاءات البلدية مؤكدا على أن هناك معايير ضابطة لإدارة العقود في البلديات.
ولفت د. رفيق الجعبري مستشار محافظ الخليل، إلى أهمية المشروع في تعزيز الثقة بين المواطنين ومتلقي الخدمات، كما وأكد على أهمية المسائلة المجتمعية، والطريقة القانونية للمسائلة وحدود مسائلة المواطن للمسؤول. 
وفي الجلسة تحدث العديد من المواطنين ومدراء المؤسسات الأهلية عن ضرورة إشراك المواطن بشكل فاعل في الرقابة على عملية سير العطاءات والعقود داخل البلديات.
وفي نهاية الورشة، أوصى المشاركون إلى ضرورة تشكيل لجان محلية تتابع عملية تنفيذ المشاريع استنادا إلى وثائق المشروع الرئيسة حفاظا على المال العام، وكما
وطالب المشاركون بالشراكة ما بين البلدية والمجتمع المحلي لوصول المواطن في بلدية السموع إلى خدمات نزيهة وشفافة، وركزوا على ضرورة استمرار عقد الأنشطة التوعوية للجمهور.
يذكر أن المشروع يستهدف كل من بلديات الخليل وحلحول وتفوح ويطا والسموع، ويهدف المشروع إلى تمكين قيادات ومؤسسات المجتمع المدني من الرقابة على المشاريع البلدية وصولا إلى تعزيز الشراكة بين مقدمي ومتلقي الخدمات في المواقع المذكورة.