الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تعطل لـ6 سنوات- توقيع الية جديدة لعمل لجنة المياه المشتركة

نشر بتاريخ: 15/01/2017 ( آخر تحديث: 16/01/2017 الساعة: 10:02 )
بعد تعطل لـ6 سنوات- توقيع الية جديدة لعمل لجنة المياه المشتركة

بيت لحم -معا - أكد مازن غنيم، رئيس سلطة المياه الفلسطينية، انه جرى الاتفاق اليوم مع الجانب الاسرائيلي على الية جديدة لعمل لجنة المياه المشتركة الفلسطينية الاسرائيلية، والمعطلة منذ 6 سنوات .


وقال غنيم لوكالة معا انه جرى اليوم الاتفاق مع الجانب الاسرائيلي استثناء واخراج مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في الاراضي الفلسطينية كافة بما فيها مناطق "ج" من اللجنة المشتركة، وبالتالي تنفيذها دون الرجوع للجنة المشتركة الفلسطينية - الاسرائيلية، مضيفا ان هذا الاتفاق سيؤدي الى اعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي وتوفير كميات اضافية من الفاقد، وتوفير كميات من المياه المعالجة من الصرف الصحي وخاصة للقطاع الزراعي.

واضاف غنيم انه وقبل 6 سنوات كان اكثر من 97 مشروعا فلسطينيا متعلقا بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي معطلا، وذلك بسبب ربط اسرائيل لهذه المشاريع بمشاريع المستوطنات .

وقال غنيم انه باستطاعة الدول المانحة الان تمويل هذه المشاريع دون العودة للجنة المشتركة، وانما حسب احتياجات المواطنين الفلسطينيين .

الا ان غنيم اكد ان المواضيع المتعلقة بالمياه الجوفية والابار ستبقى تابعة للجنة المشتركة، وقال "نأمل ان يتبع هذا الموضوع توقيع اتفاقية البحرين والتي ستزيد كميات المياه المقدمة للفلسطينيين حيث ستحصل الضفة الغربية على 23 مليون متر مكعب، فيما يحصل قطاع غزة على 10 مليون متر مكعب.

مقابلة زهير الشاعر