الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لا تكوني امرأة...

نشر بتاريخ: 16/01/2017 ( آخر تحديث: 16/01/2017 الساعة: 10:37 )

الكاتب: فاطمة البشر

قالوا لا تكـوني امـرأة قوية كالبنيان المرصوص، بل كوني هشّة كقارورة عطرٍ فاخر، فكُسِرَتْ. قالوا دموعكِ سلاحكِ، وتاج أنوثتكِ، بكَت على كتفِ أحدهم فازدادتْ ضعفاً. قالوا لا تكـوني امـرأة تسعى خلف احتياجاتها، بل كوني أميرة تأمر وتنهى، طلبَتْ منهم أن يحققوا رغباتها، استراحت في بادئ الأمر، ثم صُفِعتْ بالجهل!

قالوا فلتتجهزي لتكوني نبع حنانٍ قبل أن تصبحي أمّاً، فعشقت ثمراتِ الحبّ رغماً عنها، وهي في قرارة نفسها تتمنى يوماً تعيشه بعيداً عنهم. قالوا لا تحملي فأساً أو مرساةً أو حجراً، فازدادتْ وهناً، ثم أمْلوا عليها نمط حياتها. قالوا لا تحمي نفسكِ فهناك من يحميكِ، اختبأت خلفه في كل مرة، فشعرَتْ بنقصِها، وقلة حيلتها، واستكانتْ.

تقرّبت إليهم بجعل نفسِها قرباناً، فعاشت حياةً خاوية، ثم ما فتئتْ روحها تعاتبها، فأرسلتْ كلماتها علّها تنقذُ إحداهنّ.

لا تكـوني امـرأة صدّقت أنها ناقصةً، فاستباحت حياتها، ووقعتْ في شَرَك نفسها. لا تكـوني امـرأة لا تملك دنياها، فكرِهَتْ روحها. لا تكـوني امـرأة قبعت في الظلام لتنير حيوات أُخَرْ. لا تكـوني امـرأة لا تعرف ذاتها، ولم تحاول، فقهرت قلبها.
لا تكـوني امـرأة ظلمت نفسها قبل أن يظلمها أحد، فندمَتْ. لا تكـوني امـرأة صنعت لنفسها روايةً أخرى لا تناسبها، فظلّت الكآبة تلاحقها. لا تكـوني امـرأة خاطت كفنها بيديْها خشية العار، فاتُهمت بالعار ولم تُدركْ! لا تكـوني امـرأة نسِيَت أن ترى كيانها عندما نظرت إلى المرآة، فلم تتذكّر شيئاً من طموحها.
لا تكـوني امـرأة أدمنت الاستسلام، فما عادتْ تطيق نور الشمس. لا تكـوني امـرأة جائعة لحُبٍّ أنهكها، وعماها. لا تكـوني امـرأة حبَسَتْ نفسها في قفصٍ لأنها تخاف الفشل، ففشلت قبل أن تحاول.

إنْ قالوا لكِ لا تفعلي، افعلي. إن قالوا ابتعدي ستتأذين، اقتربي؛ اقتربي أكثر وتعلّمي. إنْ قالوا هذه هي القوانين، عانِدي، ثوري ولا تخضعِي. إنْ قالوا تدلّلي، انتصبي واعملي. إنْ قالوا دعي أحلامك فهي لا تناسبكِ، انهضِي وجازِفي. إنْ قالوا لكِ لا تكـوني امـرأة قوية فيعزفُ عنكِ الرجال، قولي: فلأكُنْ قوية، ودعْهم يعزفون!

كوني تلك المرأة التي تمنيّتِ أن تكـوني منذ نعومة أظافركِ. كوني غزالة شاردة ترتع في البراري، كوني قمراً بعيدَ المنال، كوني كما جدول ينساب بين الأشجار كما يحلو له، كوني سحاباً يمشي على هواه، كوني بحراً هائجاً لا تهدأ أمواجه، كوني فضاءً لا يسعه أحد!

لا تكـوني امـرأة كما يريدون؛ بل كوني امـرأة كما تريدين...