الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يطلع ممثل جمهورية الهند على انتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 17/01/2017 ( آخر تحديث: 17/01/2017 الساعة: 15:27 )
محافظ طولكرم يطلع ممثل جمهورية الهند على انتهاكات الاحتلال
طولكرم - معا - أطلع محافظ طولكرم عصام أبو بكر ممثل جمهورية الهند لدى دولة فلسطين السفير أنيش راجان على انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق شعبنا بشكل عام، ومحافظة طولكرم على وجه الخصوص، من الاقتحامات اليومية والحواجز وما تتركه من أثار على الوضع الاقتصادي بالمحافظة، وخاصة بما يتعلق بحرية الحركة لأهلنا في الداخل. جاء ذلك خلال استقبال السفير الهندي والوفد المرافق له، وبحضور ومشاركة جهات الاختصاص بالمحافظة.
وأشار المحافظ أبو بكر إلى الأضرار الناتجة عن جدار الضم والتوسع العنصري من عزل لمئات الدونمات الزراعية غرب الجدار، والمستوطنات ومخلفات المياه العادمة النتاجة عنها، والتي تؤثر على السلالة الغذائية للمزروعات، وانتهاك حرم جامعة خضوري من خلال اقامة معسكر تدريب لجيش الاحتلال يعيق العملية التعليمية ويشكل خطراً على حياة الطلبة، إضافة للأضرار البيئية والصحية لمصانع جيشوري الكيماوية المقامة غرب مدينة طولكرم داخل حدود عام 1667.
وأشاد المحافظ أبو بكر بالعلاقات التاريخية الفلسطينية الهندية، مؤكداً على موقف الهند الداعم للقضية الفلسطينية على صعيد التحرر والاستقلال، إضافة للدعم الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، والمعرفة، والدورات والمنح الدراسية وغيرها من المجالات، معبراً عن شكره للسفير الهندي والهند حكومة وشعباً على الاهتتام بجميع محافظات الوطن ومحافظة طولكرم على وجه التحديد.
وقدم المحافظ أبو بكر شرحاً للسفير الهندي عن احتياجات المحافظة من مشاريع البنى التحتية والاحتياجات في مجال التعليم وخاصة مع وجود ثلاث جامعات بطولكرم، جامعة خضوري، وكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح، وجامعة القدس المفتوحة، منوهاً إلى أهمية الشراكة لتطوير قطاع التعليم وخاصة في المجالات التكنولوجية، مع توفر الأرضية المناسبة لذلك، علاوة على التعاون بالمجالات الأخرى وخاصة في ظل حاجة المحافظة للكثير من المشاريع الاقتصادية والبنى التحية والموثقة ضمن الخطة الاستراتيجية للمحافظة، مع قرب انجاز الخارطة الاستثمارية للمحافظة.
من جانبه أكد السفير الهندي أنيش راجان على متابعة التعاون مع محافظة طولكرم في المجالات المختلفة، منوهاً إلى أن طولكرم معروفة بالمبدعين والمتميزين، مقدماً شرحاً للمحافظ أبو بكر عن ما تقدمه الهند من دعم للشعب الفلسطيني بالمجال التكنولوجي ومنها انشاء الحديقة التكنولوجية الفلسطينية-الهندية في حرم جامعة بيرزيت، معبراً عن أمله بأن يتم تنفيذ مثل هذا المشروع بالفترة القادمة بالتعاون مع جامعة خضوري.
وعرج السفير الهندي على ما تقدمه الهند من منح دراسية للبكالرويوس والماجستير والدكتوراه، والدورات التدريبية والزيارات بالهند، مرحباً بالشراكة مع محافظة طولكرم وكافة المؤسسات والقطاعات المتعددة على مستوى المحافظة، موجهاً دعوة رسمية للمحافظ أبو بكر للمشاركة باليوم الوطني للهند.