الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تنظّم ورشة عمل بعنوان التدريب في إدارة الأعمال الزراعية

نشر بتاريخ: 17/01/2017 ( آخر تحديث: 17/01/2017 الساعة: 18:07 )
نابلس- معا- انطلاقا من حرصها على تنمية قدرات كادرها الأكاديمي و طلابها في مختلف مراحلهم الدراسية، نظّمت كلية الزراعة و الطب البيطري التابعة لجامعة النجاح الوطنية ورشة عمل بعنوان "التدريب في إدارة الأعمال الزراعية " واستمرت يومي الأحد والإثنين الموافقين 15،16/1/2017.
وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات مشروع تطوير برامج الماجستير في الزراعة الممول من الحكومة الهولندية (PAAC) بمشاركة عدد من أساتذة وطلبة الماجستير من كلية الزراعة و الطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية، حيث مثّل وفد الجامعة الدكتور معن سماره، عميد كلية الزراعة والطب البيطري، والدكتور منقذ شتية والدكتور حسان أبو قاعود من قسم الانتاج النباتي، والدكتور جهاد عبد الله من قسم الانتاج الحيواني.
كما شارك في الورشة أساتذة من كلية الزراعة في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" ، وحاضر فيها خبراء في إدارة الأعمال الزراعية من هولندا " vim and fransisca".
وناقشت الورشة عدد من المواضيع من أهمها: كيفية تطوير مساق إدارة الأعمال الزراعية "Agribusiness" والذي سيتم تدريسه لطلبة الماجستير ضمن الخطة المعدله ويهدف إلى تعريف الطلبة بالمصانع و الشركات، والتعرف على طبيعة جمهور المستهلكين والزبائن ، ومعرفة مفهوم الإدارة المالية والميزة النسبية للمؤسسة أو المصنع بالإضافة إلى التطرق لمواضيع الإنتاج الأساسي وطرق التسويق.
وفي منتصف ورشة العمل وضمن البرنامج المعد مسبقاً تم تنظيم زيارة لمزرعة كلية الزراعة والطب البيطري ومصنع الألبان، حيث تم تقديم شرح مفصل من قبل مدير المزرعة الأستاذ أحمد زعزع عن الهدف الأساسي لتأسيس المزرعة والمصنع والمتمثل بالتدريب والتطبيق العملي للمساقات، كما استمع الحضور لشرح مفصل عن آلية حلب الأبقار والعمليات المتبعة في التصنيع داخل مصنع الألبان وصولاً للمنتج النهائي الذي يصدر بإسم النجاح والذي يمتاز بجودته العالية، ومن ثم تم شرح الآلية المتبعة في تسويق المنتج لموظفي الجامعة والمجتمع المحلي.
وفي اليوم الثاني للورشة قام المشاركون بزيارة مصنع مراوي للعصير حيث استمع المشاركون إلى شرح مفصل من إدارة المصنع حول عملية الإنتاج والتسويق، وبعد الإنتهاء من الزيارة قام المشاركون بتطبيق نموذج التدريب على البيانات التي تم جمعها من المصنع خلال الزيارة.
و في نهاية الورشة تقدّم الدكتور سماره بالشكر الجزيل للمشاركين في الورشة، مشيراً إلى اهتمام الجامعة بمواكبة كل ما من شأنه أن يخدم مصلحة الطالب والكلية.
ومن جهته وبإسم الوفد الهولندي والمشروع شكر الأستاذ عبد الرحمن المغربي إدار الكلية على كافة التسهيلات التي قدمتها والترتيب الرائع والمميز طيلة ورشة العمل ، مشيداً بالطاقم المشارك والإمكانيات المميّزة التي تحويها مرافق الكلية ومزارعها.