الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع تطوير اراضي الزاوية بسلفيت

نشر بتاريخ: 18/01/2017 ( آخر تحديث: 18/01/2017 الساعة: 19:43 )
اطلاق مشروع تطوير اراضي الزاوية بسلفيت
سلفيت-معا- اطلقت بلدية الزاوية اليوم الاربعاء مشروع تطوير أراضي البلدة والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز صمود المزارعين وتحسين انتاجية اراضيهم عبر مجموعة من الانشطة تتمثل بزيادة الرقعة الزراعية وتسهيل وصول المزارعين الى اراضيهم وتوفير المياه الكافية للري.

وحضر حفل افتتاح المشروع عزت زيدان مدير دائرة البرامج والمشاريع الاغاثة الزراعية رام الله، ابراهيم الحمد مدير مديرية زراعة سلفيت، وبكر حماد مدير الاغاثة الزراعية سلفيت، ونعيم شقير رئيس بلدية الزاوية.

واستعرض  نعيم شقير ابرز المشاكل التي يتعرض لها المزارعين في البلدة نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة والتي كان آخرها التهديد بمصادرة 2400 دونم من الاراضي الزراعية غرب البلدة.

وشكر شقير وزارة الزراعة والاغاثة الزراعية على وقوفها المستمر الى جانب المزارعين.

واشاد  المهندس ابراهيم الحمد باهمية المشروع في دعم المزارعين لحماية اراضيهم الزراعية من المصادره، مؤكدا على العلاقة والتنسيق والتعاون المستمر ما بين الاغاثة الزراعية ووزارة الزراعة.

وقدم المهندس عزت زيدان شكره لبلدية الزاوية ومؤسساتها على الحفاوة والاستقبال، مؤكدا على الدعم المتواصل لصمود المزارعين في المناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري والمهددة بالمصادرة والاستيطان.

وأضاف  ان المشروع يهدف الى مساعدة ودعم صمود مزارعي بلدة الزاوية للوصول الى اراضيهم الزراعية وتمكنهم من العناية بالأراضي المزروعة واستصلاح الاراضي البور.

من جانبه قدم المهندس مقبل أبو جيش مدير برنامج تطوير الاراضي في الاغاثة الزراعية، عرضا مفصلا حول المشروع، مؤكدا بان المشروع قد جاء بناء على استمرار عمل الاغاثة الزراعية لحماية وتطوير الاراضي الزراعية وتعزيز صمود المزارعين في الاراضي المهدده بالمصادره وتحسين دخلهم.

 وذكر بأن المشروع يشمل الانشطة شق وتأهيل طرق زراعية، استصلاح وتأهيل الاراضي الزراعية من خلال تسويتها بالآليات الثقيلة وبناء الجدران الاستناديه، إنشاء ابار جمع مياه الامطار، تسييج الاراضي والحراثة والتعزيل وزراعة الاشتال، تمديد خط ناقل للمياه لتوفير المياه اللازمة للري التكميلي للاراضي المزروعة، انشطة توعوية وتدريبية.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش مع المزارعين حول آليات تنفيذ المشروع وأنشطته، ثم انتقل الوفد المشارك للاطلاع على الاراضي الغربية من بلدة الزاوية.