السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأرصاد: انحباس أمطار المربعانية لا يعني ضعف الموسم المطري

نشر بتاريخ: 18/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 06:06 )
الأرصاد: انحباس أمطار المربعانية لا يعني ضعف الموسم المطري
بيت لحم- معا- شهدت فترة المربعانية التي تنتهي اخر الشهر الجاري انحباسا مطريا اضعف من اداء الموسم المطري في حين كانت نسب الهطول قبل المربعانية مبشرة بموسم جيد.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية الاردني المهندس محمد سماوي، ان اداء نسب الامطار خلال الفترة التي سبقت المربعانية كان مبشرا بموسم مطري جيد انعكس ايجابا على الجانب الزراعي وزيادة كميات المياه المتجمعة في السدود والابار الجوفية.

وبين سماوي في تصريحالاربعاء، أنه ونتيجة لقلة الامطار التي تساقطت خلال ايام المربعانية فقد انخفضت نسب الامطار التي سجلت من بداية الموسم المطري الحالي وحتى بداية المربعانية، حيث انخفضت في المناطق الشمالية النسب المئوية لكميات الامطار

إلا أن سماوي أشار إلى ان جودة الموسم المطري يختلف من عام الى عام اخر وليس بالضرورة ان تعتمد على الأمطار التي قد تهطل خلال المربعانية، هناك مواسم كثيرة لم تشهد المربعانية لأي هطولات مطرية جيدة وكانت المجاميع المطرية النهائية للموسم جيدة.

وبين سماوي أن 20 موسما كانت امطار المربعانية جيدة والموسم المطري جيد اي ما نسبته 22بالمئة من اصل 90 موسما، في حين أن 18 موسما كانت امطار المربعانية جيدة والموسم المطري ضعيف اي ما نسبته 20بالمئة من اصل 90 موسما، في حين أن 20 موسما كانت امطار المربعانية ضعيفة والموسم المطري جيد اي ما نسبته 22بالمئة من اصل 90 موسما، و32 موسما كانت امطار المربعانية ضعيفة والموسم المطري ضعيف اي ما نسبته 36بالمئة من اصل 90 موسما.

وعزا سماوي الانحباس المطري في اربعينية الشتاء الى عدة عوامل اولها تكّون مرتفع جوي فوق اواسط وشرق اوروبا مما يجعل الهواء الذي يدخل منطقة شرق البحر المتوسط والشرق الاوسط عبر شمال العراق وجنوب تركيا باردا وجافا مع تدني واضح في درجات الحرارة خلال الليل الى ما دون الصفر المئوي والذي يؤدي الى تكون الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، اما العامل الثاني تربع التيار الهوائي المداري النفاث في طبقات الجو العليا في المناطق الجنوبية.

وأكد سماوي أن نواتج المراكز المناخية العالمية الرسمية التي تستلمها دائرة الارصاد الجوية وخاصة اصدارات شهر كانون اول ما زلت تبين ان معدلات الأمطار للأشهر كانون ثاني، شباط واذار ستتراوح حول معدلاتها العامة وباحتمالية تحسن تصل الى 45 بالمئة ان تصبح اعلى قليلا عن معدلاتها وتشير هذه النواتج الى احتمالية تصل الى 50 بالمئة بان تكون درجات الحرارة اعلى من معدلاتها العامة خلال هذه الأشهر.

وتشير نواتج النماذج العددية وخرائط التوقعات للأنظمة الجوية للأيام القادم وحتى نهاية الأسبوع القادم الى استمرار بقاء الأجواء الجافة والباردة خلال النهارمع تحول هذه الأجواء الى باردة جدا ليلا وتشكل الصقيع خاصة المرتفعات الجبلية واحيانا اجزاء من الأغوار الشمالية.

الغد الاردنية