الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غامبيا: الرئيس المنتخب يؤدي اليمين في داكار وقوات سنغالية تعبر الحدود

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 20/01/2017 الساعة: 10:50 )
غامبيا: الرئيس المنتخب يؤدي اليمين في داكار وقوات سنغالية تعبر الحدود

بيت لحم -معا- أدى الرئيس الغامبي المنتخب أداما بارو (51 عاما) الخميس اليمين الدستورية في سفارة بلاده في السنغال في حين يرفض الرئيس المنتهية ولايته يحيي جامع التنازل عن السلطة التي قضى فيها 22 عاما. في المقابل أعلن متحدث باسم الجيش السنغالي أن قوات سنغالية عبرت الحدود لدعم الرئيس الجديد.

كما كان منتظرا، أدى رئيس غامبيا المنتخب أداما بارو الخميس اليمين الدستورية في سفارة بلاده في العاصمة السنغالية داكار ودعا قوات الأمن إلى إعلان ولائها له في ظل رفض سلفه يحيى جامع الإقرار بهزيمته.

وأدى بارو (51 عاما) اليمين بعد أيام من لجوئه إلى دكار في حين يرفض جامع التنازل عن السلطة بعد خسارته أمام مرشح المعارضة في انتخابات كانون الأول/ديسمبر رغم الضغوط الدولية.

وحذر جيش السنغال من أنه قد يتدخل في غامبيا إذا واصل جامع رفض التخلي عن السلطة في نهاية ولايته منتصف ليل الأربعاء مع حشد قوة أفريقية على الحدود.

وقال بارو "آمر قائد قوات الدفاع وكبار الضباط إبداء ولائهم لي كقائد أعلى دون أي تأخير. آمر كل أفراد القوات المسلحة بالبقاء في معسكراتهم. من يعثر في حيازتهم أو يسعون للحصول على أسلحة من دون أمر مني سيعتبرون متمردين".

وأضاف "هذا يوم لن ينساه أي من مواطني غامبي. إنه انتصار تسجله أمة غامبيا. ستخفق رايتنا الآن عاليا بين رايات الدول الأكثر ديمقراطية في العالم".

وغامبيا هي أصغر بلد أفريقي حكمه جامع بيد من حديد طيلة 22 عاما عانت خلالها البلاد من الفقر المزمن وانتهاكات حقوق الإنسان.

أعلن المتحدث باسم الجيش السنغالي أن القوات السنغالية دخلت إلى غاميبا بعد ظهر الخميس بعد أن تم حشدها بهدف تنفيذ عملية تدعمها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لإرغام يحيى جامع على تسليم السلطة إلى الرئيس الجديد أداما بارو.

وقال المتحدث الكولونيل عبدول ندايي إن القوات "دخلت بعد الظهر"، ردا على سؤال إن كانت قواته اجتازت الحدود.

بالمقابل، أكد رئيس أركان الجيش الغامبي الجنرال عثمان بادجي، أنه لن يصدر أوامر لقواته بالتصدي للتدخل الأفريقي المحتمل، وقال أمام رعايا أجانب، بحسب ما نقل عنه أحد الحضور، "لن ننخرط عسكريا. هذا نزاع سياسي. إذا دخلوا سنفعل هكذا"، رافعا يديه في الهواء في إشارة إلى الاستسلام.

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مرارا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع إلى احترام نتيجة انتخابات الأول من كانون الأول/ديسمبر، ومغادرة المنصب الذي يتولاه منذ 22 عاما، لكنه يصر على رفض الاعتراف بفوز أداما بارو

هذا ووافق مجلس الامن الدولي بالاجماع الخميس على جهود المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا على ارغام رئيس غامبيا المنتهية ولايته يحيى جامع على تسليم السلطة الى الرئيس المنتخب اداما بارو، بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.

واشارت الوكالة الى ان مشروع القرار الذي قدمته السنغال حصل على اصوات مجمل اعضاء المجلس الخمسة عشر بمن فيهم روسيا التي اكدت ان القرار لا يسمح رسميا بتدخل عسكري في غامبيا.

يذكر ان القوات السنغالية دخلت غامبيا الخميس لاجبار جامع على تسليم السلطة الى بارو، وذلك بدعم من مجموعة الدول في غرب افريقيا.

فرانس 24