الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تـرامـب يـصـل الـبـيـت الابـيـض.. المئات يتظاهرون احتجاجا

نشر بتاريخ: 20/01/2017 ( آخر تحديث: 21/01/2017 الساعة: 15:37 )
تـرامـب يـصـل الـبـيـت الابـيـض.. المئات يتظاهرون احتجاجا
واشنطن - معا - بدأت وفود قادة الحزب الجمهوري الامريكي وعدد من الشخصيات من الادارة الامريكية السابقة والمقبلة، ورؤساء عديد من الدول و 3 من مسؤولي كبرى المستوطنات الاسرائيلية الى مبنى الكابيتول في واشنطن للمشاركة في تنصيب دونالد ترامب.
وخرج المئات في شوارع واشنطن احتجاجا على تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وقاموا بتحطيم واجهات المحال التجارية الزجاجية، وانتشر المئات من افراد الامن لمنع الاحتجاجات وقمع المتظاهرين.
وكان قد استقبل الرئيس الامريكي المنتهية ولايته باراك اوباما وزوجته الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب وزوجته امام البيت الابيض، حيث قدمت زوجة ترامب هدية تذكارية لزوجة اوباما على ابواب البيت الابيض، ثم دخل الجميع الى البيت الابيض في اجتماع مغلق يسبق التنصيب.
وكان قد وصل ظهر اليوم، اي ساعات الصباح بتوقيت واشنطن، الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب الى كنيسة سانت جون الاسقفية ضمن تقاليد التي يقوم بها الرؤساء الامريكيين منذ عهد فرانكلين في العام 1933، لحضور قداس صباح يوم التنصيب، في الوقت الذي غادر فيه الرئيس الامريكي باراك اوباما البيت الابيض ايذانا بانتهاء ولايته.
وسيجلس ترامب وعائلته في المقعد الـ 54 في الصف الثامن من الخلف لحضور هذا القداس.
وتعتبر محطة الكنيسة هي آخر محطة تسبق وصول ترامب الى البيت الابيض.
ونقلت سكاي نيوز ان حفل تنصيب ترامب انه الاغلى في تاريخ تنصيب الرؤساء الامريكيين، حيث وصلت الى 200 مليون دولار مقابل 53 مليون دولار كانت لحفل تنصيب اوباما في العام 2009.
ويبدأ التنصيب بعد الصلاة، بأداء اليمين على مدرج الكونغرس، يتبعها مسيرة في الشوارع يحتشد فيها المتابعون وتنتهي بحفل ضخم في البيت الابيض على شرف بدء الفترة الرئاسية الجديدة.
وتشهد واشنطن اجراءات امنية مشددة، اذ فرض بمساحة نحو 8 كم من وسط واشنطن و28 الف عنصر امن لحماية حفل التنصيب.