الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهد: لحظة استشهاد يعقوب أبو القيعان

نشر بتاريخ: 21/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 09:17 )
شاهد: لحظة استشهاد يعقوب أبو القيعان

النقب -معا- حصل مراسل معا على فيديو حصري قام بتصويره أحد سكان أم الحيران، يسمع خلاله لحظة اطلاق النار المكثف على الشهيد يعقوب موسى أبو القيعان (أبو حسام)، وافراد الشرطة الاسرائيلية وهم يصرخون "اطلاق نار" ثم يتحركون بسرعة باتجاه مصدر النيران.

وكشف تقرير التشريح من معهد الطب الشرعي، مساء الجمعة، أن الشهيد قُتل نتيجة إصابته برصاصتين أطلقها افراد الشرطة نحو سيارته، الأولى أصابته في الركبة اليمنى والثانية في شريان رئيسي في منطقة الصدر، وترك ينزف حتى الموت.

وذكرت القناة العاشرة أن الرصاصة في الركبة اليمنى سببت في زيادة سرعة سيارته بسبب الضغط على دواسة الوقود، كما أكدت الشهادات التي قالت بأن الشهيد ترك ينزف فترة طويلة، إذ قالت مراسلة القناة العاشرة إن الشهيد أبو القيعان فقد الكثير من الدماء وأنه كان بالإمكان إنقاذ حياته، إذ ترك ينزف نحو نصف ساعة ولم يُسمح لطاقم الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية له، وإنما فقط بعد نصف الساعة سمحت الشرطة لطاقم الإسعاف الوصول إلى مكان الشهيد وإعلان وفاته.

يذكر أن شهود عيان أكدوا لمراسلنا أنّ افراد الشرطة سحبوا الشهيد أبو القيعان من سيارته وهو مصاب، وقام أحدهم بإطلاق رصاصة للتأكد من قتله، حيث وصفوا ذلك بأنه "جريمة قتل بدم بارد".

وتواصل الشرطة الإسرائيلية محاولة فرض شروط قاسية لتحرير جثمان الأستاذ يعقوب أبو القيعان (47 عاما)، الذي قتلته برصاصها، يوم الأربعاء الماضي، خلال اقتحامها لقرية أم الحيران بالنقب، حيث هدمت 8 منازل و7 منشآت زراعية.

ورفضت الشرطة الإسرائيلية تحرير جثمان الشهيد إلا إذا التزمت العائلة بتواجد 50 شخصا في جنازة ليلية وأن يخرج موكب الجنازة من بيت والدته في بلدة حورة وليس من أنقاض بيته في أم الحيران، ما ترفضه العائلة بصورة تامة.