الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف سيكون شكل الكنيست لو ترأس "بينت" حزب الليكود؟

نشر بتاريخ: 21/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 13:34 )
كيف سيكون شكل الكنيست لو ترأس "بينت" حزب الليكود؟
بيت لحم- معا - طرح معدو استطلاع صحيفة "معاريف" المعروف باسم "بانلز بلوتيكس" المنشور امس، وتناولته المواقع الاسرائيلية اليوم السبت بالتفصيل والتحليل سؤالا قاسيا من خلاله رأي الجمهور الاسرائيلي وكيفية تصويته فيما لو وقف نفتالي بينت خلال الانتخابات القادمة على رأس حزب الليكود وكانت النتيجة نصرا واضحا حيث حصل "الليكود برئاسة بينت" على 29 مقعدا متقدما عى "يائير لبيد" الذي حصل وفقا لهذا الاستطلاع على 27 مقعدا.
ولم يطرأ تغيير كبير على التركيبة السياسية الحالية وفقا للاستطلاع الحالي قياسا بالاستطلاعات السابقة حيث حصل يائير لبيد على 26 مقعدا في حال جرت الانتخابات الان مقابل 23 حصل عليها حزب الليكود فيما اكتفى المعسكر الصهيوني بـ 9 مقاعد لكن اذا ترأس رئيس الاركان السابق "غابي اشكنازي" هذا المعسكر فقد يحصل على 15 مقعدا.
ومنح الاستطلاع الحالي حزب البيت اليهودي 13 مقعدا فيما اشار الاستطلاع الى ارتفاع نصيب حزب "لبيد" ليصل الى 30 مقعدا، في حال انضم وزير الجيش السابق بوغي يعلون الى حزبه مقابل مقعد واحد فقط سيضيفه "غابي اشكنازي" الى حزب "لبيد" في حال انضم اليه.
واذا قرر "يعلون" خوض الانتخابات على راس حزب مستقل فقد يحصل على 8 مقاعد.
وفيما يتعلق بقضايا فساد نتنياهو يعتقد 57% من المستطلعة اراؤهم ان الشبهات المتعلقة بهذه القضية لها اساس كبير من الصحة مقابل 28% فقط يعتقدون عكس ذلك.
ويعتقد 56% من المستطلعة اراؤهم ان التوجه نحو انتخابات عامة مبكرة في هذا الوقت وهذه الظروف امر غير مناسب مقابل 27% يرون في مثل هذه الخطوة امرا مناسبا.
وطرح الاستطلاع سؤلا حول الشخصية المناسبة لخلافة نتنياهو في رئاسة الوزراء اجاب عليه 21% ان "يائير لبيد" هو الانسب مقابل 12% قالوا ان نفتالي بينت هو الشخص المناسب لخلافة نتنياهو، 7% قالوا ان غدعون ساعر هو الخلفية المناسب، 6% موشه كحلون.
ودعم 18% غدعون ساعر في خلافة نتنياهو في زعامة حزب الليكود مقابل 10% دعموا بوغي يعلون وغلعاد اردن لكن راى غالبية مؤيدي حزب الليكود في غلعاد اردن خيارا افضل من غلعاد ساعر لخلافة نتنياهو في زعامة الحزب.