الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لم يحدث منذ حرب فيتنام- نصف مليون متظاهر تحت نافذة ترامب

نشر بتاريخ: 21/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 09:24 )
لم يحدث منذ حرب فيتنام- نصف مليون متظاهر تحت نافذة ترامب
بيت لحم - معا - يواصل آلاف الأمريكيين التوافد على العاصمة واشنطن للمشاركة في مسيرة دعت لتنظيمها جمعيات مؤيدة للمرأة وأخرى مناهضة للرئيس دونالد ترامب.

وقال مراسل قناة "الحرة" رابح فيلالي إن المنظمين توقعوا أن تستقطب المظاهرة 200 ألف شخص، لكنهم وفي ظل استمرار تدفق حشود المحتجين قدروا أن يصل عدد المشاركين إلى نصف مليون شخص، أما المشاركون فيتوقعون أن يتخطى عددهم التقديرات.
وأضاف المراسل أن السلطات قالت إن الأجواء تبدو هادئة في العاصمة التي شهدت بالتزامن مع مراسم تنصيب الرئيس الـ45 للبلاد احتجاجات عنيفة تخللتها أعمال تخريب ومواجهات مع الشرطة ما أدى إلى اعتقال حوالي 200 متظاهر.

وذكرت السلطات إن 1200 حافلة إلى العاصمة في ساعات الصباح الأولى، واضطر عدد منها إلى التوقف عند محطات مترو خارج العاصمة وانتقال المحتجين إلى واشطن على متن القطارات بسبب صعوبة حركة المرور في المدينة.

وشهدت محطات المترو ازدحاما كبيرا. وهذه صورة لمحطة سبرينغ فيلد في ولاية فرجينيا القريبة من العاصمة وصفوف الراغبين في استقلال قطارات مترو طويلة امتدت إلى خارج المبنى.



كما خرجت آلاف النساء إلى الشوارع في عدد من العواصم الأوروبية للانضمام إلى "مسيرات الأخوات" في آسيا ضد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب قبل تجمع حاشد في واشنطن من المتوقع أن يشارك فيه نحو ربع مليون شخص، كما نشرت رويترز.
ولوحت المشاركات في المسيرات بلافتات كتب على بعضها "لا للعلاقات الخاصة" و "النساء الشريرات تتحدن". وتوقفت المسيرة النسائية أمام السفارة الأمريكية في ميدان جروسفينور ثم توجهت إلى تجمع في ميدان الطرف الأغر بوسط لندن.
ومن المزمع تنظيم نحو 670 مسيرة في شتى أنحاء العالم يوم السبت حسبما قال موقع لمنظمي المسيرات على الانترنت والذي يقول إن من المتوقع مشاركة أكثر من مليوني شخص للاحتجاج ضد ترامب الذي أدى اليمين يوم الجمعة ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.
وعبر عدد من المشاهير بينهم الناشطة بيانكا جاجر والمغنية شارلوت تشيرش والممثل إيان ماكلين عن دعمهم للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي.
وارتدت بعض المشاركات في المسيرة قبعات باللون الوردي وحملن لافتات كتبن عليها عبارات تنتقد نظرة ترامب للمرأة في إشارة إلى عبارات جنسية تلفظ بها ترامب في شريط مسجل يعود لعام 2005 مما أثار موجة واسعة من الغضب.
وشهدت أوروبا العديد من المسيرات المناهضة لترامب في برلين وباريس وروما وفيينا وجنيف وأمستردام.
وطبقا لتقديرات الشرطة ومنظمين شارك نحو ألفي شخص في مسيرة في فيينا لكن درجات الحرارة التي هبطت إلى دون الصفر تسببت سريعا في انخفاض عدد المشاركين إلى بضع مئات.
وفي أفريقيا شارك مئات المحتجين في مسيرة بالعاصمة الكينية نيروبي ولوحوا بلافتات وغنوا أغنيات أمريكية تعبر عن الاحتجاج.
وفي سيدني أكبر مدن استراليا شارك نحو ثلاثة آلاف شخص من الرجال والنساء في مظاهرة في هايد بارك قبل السير إلى مبنى القنصلية الأمريكية في وسط المدينة.
وقال منظمون إن خمسة آلاف شخص شاركوا في مسيرة في ملبورن.
وقالت ميندي فرايباند منظمة المسيرة لرويترز "لا نقوم بالمسيرة كحركة مناهضة لترامب في حد ذاته ..إننا نقوم بالمسيرة احتجاجا على خطاب الكراهية ولهجة الخطاب البغيضة وكراهية النساء والتعصب وبغض الأجانب ونريد طرح صوت موحد للنساء في كل أنحاء العالم."وفي وقت سابق قام نحو ألفي شخص بمسيرة سلمية في أربع مدن في نيوزيلندا حسبما قالت بيتي فلاجلر منظمة مسيرة ويلنجتون لرويترز هاتفيا.