الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تناقش ضم "معالية ادوميم" ولقاء قريب بين نتنياهو وترامب

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 11:45 )
اسرائيل تناقش ضم "معالية ادوميم" ولقاء قريب بين نتنياهو وترامب
القدس - معا - تبحث اسرائيل اليوم الاحد ضم مستوطنة "معالية ادوميم" شرق القدس وتطبيق القانون الاسرائيلي عليها.

وقالت مصادر عبرية ان رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو يمارس ضغوطا على رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينت لاقناعه بارجاء النقاش الذي من المقرر ان يقوم به المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية اليوم الاحد، لضم مستوطنة "معاليه ادوميم" شرق القدس المحتلة وتطبيق القانون الاسرائيلي عليها.

وسيبحت بينيت في الامر بعد جلسة المجلس الوزاري المصغر.

وذكرت الاذاعة العبرية ان ادارة دونالد ترامب نقلت رسائل الى اسرائيل طلبت فيها عدم مفاجأتها من خلال اتخاذ خطوات احادية الجانب.

وقالت مصادر صحفية ان هناك اتصالات بين اسرائيل وامريكا لترتيب لقاء بين ترامب ونتنياهو في واشنطن، قد يُعقد في الاسبوع الاول من الشهر المقبل.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قال "إن أي قرار إسرائيلي بشأن ضم مستوطنة "معاليه أدوميم"، نعتبره تصعيدا خطيرا، ومرفوضا".

وأضاف أبو ردينة "هذه الخطوة ستنهي أي علاقة بأي مسيرة سلمية، خاصة إذا ما ترافق ذلك مع الحديث على نقل السفارة الأميركية الى القدس، وهذا الإجراء سيؤدي الى مرحلة جديدة، لا يمكن السيطرة عليها".

وتابع: نحذر مرة أخرى من أي إجراءات مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن الأخير الذي اعتبر أن الاستيطان غير شرعي في كافة الأراضي المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية"، منوها إلى أنه إذا تجاوزت إسرائيل هذا الخط الأحمر، فإن كل الخطوط الحمر ستصبح في مهب الريح.

وأكد "لا سلام، ولا استقرار، دون إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".