الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات: حكم القضاء المصرى أرضية لفتح جبهة قانونية ضد الاحتلال

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 10:16 )
غزة- معا- ثمن مركز الأسرى للدراسات قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس جمهورية مصر العربية، في أعقاب قرار الحكم النهائي بالزام الحكومة المصرية باتخاذ الإجراءات القانونية الدولية تجاه جيش الاحتلال الاسرائيلي لارتكابه جرائم قتل وتعذيب الأسرى المصريين من العسكريين بعد وقوعهم في الأسر عامي 1956 و1967، وتعويضهم وتعويض أسرهم عما لحق بهم من جرائم قتل وتعذيب، ومقاضاتها دوليًّا عن تلك الجرائم.
واعتبر د. رأفت حمدونة مدير المركز أن هذا القرار يعد من أهم القرارات لفتح جبهة قانونية تطارد دولة الاحتلال على جرائمها بحق الأسرى العرب بشكل عام ، والفلسطينيين بشكل خاص قياساً بحجم الجرم التى ارتكبته بحقهم على مدار الصراع.
وطالب حمدونة مكتب الأمانة العامة للرئاسة والقضاء الفلسطيني ووزارة العدل ونقابة المحامين لرفع دعاوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ضد الحكومة الإسرائيلية وكبار القادة السياسيين والعسكريين لارتكابهم جرائم حرب والإبادة الجماعية ضد الإنسانية طالت المليون معتقل فلسطينى منذ قيام دولة الاحتلال فى العام 1948 ولازالت قائمة لحتى اللحظة بوجود ما يقارب من 7000 أسير فى السجون الاسرائيلية بحياة لا ترتقى للحياة الآدمية ، بالاضافة لعشرات عمليات الاعدام الميدانية يومياً بدواعى أمنية واهية.