الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أين خطتنا ؟

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 10:56 )

الكاتب: رامي مهداوي

نقل السفارة الأمريكية الى القدس أصبح موضوع الساعة أكثر من جميع الأراضي التي تسرق بشكل يومي، أكثر من اعدام الأطفال بشكل يومي، أكثر من ضياع القدس المستمر بأشكال مختلفة، حسب وجهة نظري القضية ليست لها علاقة بالرئيس الأمريكي الجديد بقدر ما لها بعقلية النخبة السياسية الفلسطينية وما تريد؟ وكيف تحقق ما تريد؟ وهل الشعب يستطيع تحمل الخيارات المختلفة للمواجهة؟!
العديد من الملفات الوطنية لم يتم التعاطي معها بروح المسؤولية ضد همجية الصهيونية وأدواتها الكولونيالية، وأكبر مثال هو رأي محكمة العدل الدولية في الجدار، المتمثل بأغلبية أربعة عشر صوتاً لواحد "أن بناء الجدار الذي تشيده إسرائيل وهي سلطة الاحتلال في الأرضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك في أراضي القدس الشرقية وما حولها، وملحقاته يتعارض مع القانون الدولي"، وأصبح الجدار أمر واقع نتعامل معه بشكل يومي ومؤسساتي.
وهنا علينا أن نطرح على أنفسنا العديد من الأسئلة، والإبتعاد عن التصريحات الإعلامية الفضفاضة كفقاقيع الماء التي لا تحدث حتى أصوات، من هذه الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر: هل أعددنا خطة داخلية؟ عربية؟ دولية لمواجهة نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ هل علينا مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية أم مواجهة الإدارة الأمريكية الجديدة؟ على صعيد المؤسسات الدولية هل أعددنا خطابات وتحركات محددة؟ أم سنكون مشاهدين لردود الأفعال فقط؟ هل نستطيع أن نستثمر هذا الحدث بالحدث الحقيقي الأكبر وهو تهويد القدس بشكل يومي وإبتلاع العديد من الأراضي الفلسطينية بشكل ممنهج؟ ما هو مطلوب من الدول العربية في ظل المتغيرات الدولية الحالية؟ وما هي خطط الدبلوماسية الفلسطينية في كل بقاع العالم أينما وجدت سفارة/قنصلية فلسطين؟ هل سنخوض حروب دبلوماسية ثم نتراجع في اللحظات الأخيرة؟! بالتالي تتزعزع الأسلاك الدبلوماسية بيننا وبين الآخرين!!
من زاوية أخرى وحسب وجهة نظري، ان مدلولات وتبعيات نقل السفارة من قبل ترامب له معنى كبير أكبر من الفعل ذاته، وهو أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تحترم المجتمع الدولي ممثل بالأمم المتحدة وقراراتها، وإنها إنتقلت مع إسرائيل من حالة الصداقة الى مؤسسة الزواج الرسمي وبشكل علني. إذن علينا اعادة صياغة مفاهمينا بناءً على هذا الزواج المبكر مع الإدارة الجديدة، ووضع تصور بإخراج الولايات المتحدة من موقع الوسيط_الذي لم تكن به يوماً ما_ ووضعها في وضع الدولة المعتدية، الخارجة عن القانون الدولي.
قد تسألني عزيزي القارئ ما العمل بعد كل ما سبق؟ بإعتقادي أن ما سمعته من د. ناصر القدوة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح و رئيس مجلس إدارة مؤسسة "ياسر عرفات" مساء يوم الأربعاء الماضي في متحف الشهيد ياسر عرفات بمدينة رام الله ، من تقيم لقرار مجلس الأمن 2334، وخطاب وزير خارجية أميركا جون كيري والإدارة الأميركية الجديدة ومؤتمر باريس، يؤسس لخطة استراتيجية وطنية فلسطينية دفاعية وهجومية فيما يتعلق بالاستعمار الإسرائيلي والرد/الردود المناسبة في كل تحرك تقوم به الإدارة الأمريكية الجديدة.
متمنياً على القيادة الفلسطينية بمختلف أطيافهم الإطلاع على ورقة د. ناصر ومناقشتها ثم تبنيها والعمل على تنفيذها بأسرع وقت. المجتمع الفلسطيني أصبح مشبع بالعديد من التصريحات الواهية الغير مدروسة كرد فعل على تصريحات ترامب، لهذا أتأمل من د. ناصر نشرها قريباً على الصعيد المجتمعي الشعبي لتداولها ونقاشها، لأن الموضوع ليس فقط تحرك دبلوماسي وإنما مجتمعي كل في موقعه.