السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مطالبات في غزه بانهاء معاناة سكان القطاع

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 19:09 )
غزة- معا - طالب أسامة سعد نائب الأمين العام لمجلس الوزراء في غزة بالتزام حكومة التوافق الوطني والرئيس محمود عباس بانهاء معاناة قطاع غزة بالكامل. جاء ذلك خلال حلقة جديدة من برنامج لقاء مع مسئول، الذي تنظمه وزارة الإعلام في غزة.
وقال سعد إنه ومنذ تسلم حكومة التوافق مهامها بدأت العديد من المشاكل بالظهور على السطح مثل أزمة الكهرباء، ومصطلح موظف شرعي وغير شرعي، وعليه اتخذت الحكومة موقفا من موظفي القطاع العام في غزة وامتنعت عن دفع الرواتب، مع عدم صرف الموازنات التشغيلية للوزارات والتي تقدر بـ (135 مليون دولار)، بحسب تعبيره.
وطالب سعد حكومة التوافق بتوظيف الخريجين الجدد ، مشيراً إلى أن الحكومة ومنذ تشكيلها لم توظف أي شخص من غزة، بخلاف الضفة المحتلة الذي وظفت الآلاف من شبابها الخريجين، في حين تم تهميش غزة من موازنات الحكومة للعامين الجاري والماضي، على حد قوله.
وبالحديث عن أزمة الكهرباء ،دعا سعد  القيادة في رام الله لاتخاذ قرار بإعفاء قطاع غزة من ضريبة (البلو) وربطها بخط الكهرباء الإسرائيلي ١٦١ لتوفير كميات كافية من الكهرباء"، لافتاً إلى أن الحلول المؤقتة لا تحل الأزمة . مشيرا إلى أن المسئولين في غزة والفصائل قدموا رؤية مفصلة للحلول المؤقتة والاستراتيجية لتفكيك أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة بما يضمن إنهاءها ،"إلا انها ظلت رهينة قرار وموافقة رئاسية".
وفي معرض ردة على سؤال حول عدم الاستفادة من المنح المالية الكبيرة التي تقدم لشراء الوقود لإقامة مشروع انتاج للطاقة الكهربائية، أوضح سعد أن كافة المنح والدفعات المالية المقدمة لحل أزمة الكهرباء بمثابة إسعافات أوليه ، ومشروطة بشراء وقود وليست مشاريع ،"لأننا بحاجة لحل الأزمة بشكل عاجل وأن المشاريع تحتاج تمويلا اخر ووقتا لتنفيذها وأنه مع أي جهة تتبنى دعم موضوع الكهرباء".