الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل: 400 الف عاطل عن العمل في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 12:32 )
وزير العمل: 400 الف عاطل عن العمل في فلسطين

غزة - معا - قال وزير العمل مأمون ابو شهلا إن فلسطين تعاني من معدلات بطالة وفقر متزايدة حيث يوجد حوالي 400 ألف عاطل عن العمل معظمهم من الخريجين والشباب، و320 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر ما يفضي إلى تبعات سلبية تلقي بظلالها على المجتمع الفلسطيني.

واستعرض أبو شهلا واقع العمل والعمال في فلسطين والارتفاع الكبير في معدلات البطالة ومحدودية قدرة القطاعين الحكومي والخاص على حل ازمة البطالة التي تتجاوز الـ28 في المئة في الضفة والقطاع، بحسب وزير العمل.


واطلع أبو شهلا الوفد الزائر على الوضع الاقتصادي القاسي، خاصة معدلات البطالة والفقر المرتفعة وتدخلات الوزارة ورؤيتها للتخفيف من حدتها، مشددا على أهمية التعاون والتشاور حول كيفية استخدام الأموال والمنح المقدمة وفقاً للأولويات لتجنب الازدواجية وتعظيم أثرها.


وأضاف أبو شهلا أن رؤية الوزارة للتخفيف من حدة البطالة والفقر تتمثل في توفير قروض دوارة للشباب وميسرة جداً ، وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية ومؤسسات إقراض منتشرة في كافة المحافظات لإقامة مشاريع انتاجية خاصة بهم مع توفير التدريب اللازم لهم على إدارتها لضمان نجاحها واستمراريتها وتشغيل آخرين.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفداً من مؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية ضم كلا من جاك بيرن مدير المؤسسة في فلسطين ونائبه بسام نصر.
من جانبه اطلع بيرن الوزير أبو شهلا على عمل "خدمات الإغاثة الكاثوليكية" في فلسطين وخصوصاً مشروع رؤية غزة 2020 الذي تنفذه المؤسسة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وأكد بيرن أن المشروع يتضمن دعم فرص التشغيل المؤقت للعمال المهرة وغير المهرة وتوفير فرص التدريب الوظيفي والتشغيل المؤقت لخريجي الجامعات والمعاهد المهنية والصناعية ودعم المشروعات متناهية الصغر المدرّة للدخل، ودعم ترميم أو تحسين وتوسعة المشروعات المتضررة من الأزمة الأخيرة على قطاع غزة.