الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زهافا جلاون: سياسة حكومة نتنياهو تتجه نحو الفصل العنصري

نشر بتاريخ: 23/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 15:31 )
زهافا جلاون: سياسة حكومة نتنياهو تتجه نحو الفصل العنصري
بيت لحم- معا- قالت عضو الكنيست الاسرائيلي زعيمة حزب "ميرتس" زهافا جلاون، إن سياسة حكومة نتنياهو سوف تؤدي الى الفصل العنصري "الابرتهايد".
وجاءت اقوال زعيمة حزب "ميرتس" في لقاء مع اذاعة الجيش الإسرائيلي "جالي تساهل" اليوم الاثنين، والذي تطرقت فيه لاحتمالية نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس.
وأشارت إلى أنها لا تعارض نقل السفارة الأمريكية الى القدس الغربية التي تعتبرها عاصمة اسرائيل، مؤكدة أن القدس الغربية والتي فيها الكنيست الاسرائيلي ومقر المحكمة العليا الاسرائيلية هي عاصمة اسرائيل، ولا يوجد مشكلة في نقل سفارة الولايات المتحدة لها.
وأضافت أن المشكلة في حكومة نتنياهو والسياسة التي تتبعها والتي تتجه بشكل واضح نحو الفصل العنصري، ومن يقوم بمحاصرة أحياء فلسطينية في مدينة القدس ينتمي "للوبي الفصل العنصري"، يوجد محاولات خلال السنوات الأخيرة من الحكومة الاسرائيلية لتهويد القدس الشرقية.
وأشارت جلاون، إلى أن محاولات نقل السفارة الأمريكية الى القدس هو محاولة لحرف الانظار عن الوضع في القدس الشرقية، فبالنسبة لي فإن القدس الغربية هي عاصمة إسرائيل، ولكن عندما تتخلى الدولة عن تحقيق أمن سكان القدس الشرقية، ولا تعمل أي شيء من أجل تحسين ظروف حياتهم، ذلك ما يمكن ان يؤدي الى موجة العنف وليس نقل السفارة، ما تقوم به حكومة نتنياهو من ضغوطات هي السبب في موجه العنف، كل ما يثار عن نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس لحرف الانظار عما تمارسه الحكومة في القدس الشرقية.
وهاجمت جلاون اليمين الاسرائيلي الذي يمارس الضغوط على نتنياهو كي يستغل وصول ترامب للرئاسة الأمريكية بفرض السيادة الاسرائيلية الكاملة على مستوطنة "معالي ادوميم".
وحذرت الحكومة الاسرائيلية من القيام بهذه الخطوة واعتماد استراتيجية في الحكومة تعتمد بأن ترامب معنا، وليس واضحا ما ستكون السياسة التي ستبعها ترامب، ولكن يجب علينا ان نفهم بأن هذه الخطوة سوف ندفع ثمنا باهظا، فلسنا وحدنا في العالم وكذلك ليس الولايات المتحدة لوحدها في العالم.