الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد لقاء تدريبي ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب في طوباس

نشر بتاريخ: 26/01/2017 ( آخر تحديث: 26/01/2017 الساعة: 14:00 )
طوباس- معا - عقد مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات " المرصد " تدريبا استمر ثلاثة ايام 23-2512017 استهدف 60 شابا وشابة ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب في قاعة جمعية طوباس الخيرية– محافظة طوباس.
افتتح اللقاء منسق المشروع سليم ابو جيش بالحديث عن مؤسسة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات وعن مجال عمله ورسالته واهدافه، كما تم التطرق بالحديث عن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب للمرحلة الثانية للمشروع الممول من مبادرة الشرق الاوسط "ميبي" و اهدافه و المراحل التي يمر بها لتحقيق نتائجه والذي يهدف لإيجاد بيئه تشاركية منتظمة للشباب للعب دور فاعل لصنع القرار والمشاركة المدنية والمسائلة الاجتماعية وتشكيل مجموعات شبابية مؤثرة.
ومن جانبه شرح السيد عارف جفال مدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات، اهمية المشاركة المدنية للشباب ودورها الفعال، وعن المواطنة والنزاهة والشفافيه ومفهوم الديمقراطية وخلفياتها من الناحية الفلسطينية والعالمية وابعادها للمجتمعات وما هي نتائجها، عن الدولة الديمقراطية والدولة غير الديمقراطية وعن ما هي مصادر الشرعية لنظام الحكم والسلطات الثلاث.
في الشق الثاني من اللقاء تم تناول موضوعات الحريات العامة والحريات الفردية ودور الشباب والمجتمع من الحريات و مناقشة الفرق بين الحريات في فلسطين والحريات للدول الاخرى والاعلان العالمي لحقوق الانسان. وفي نهاية البرنامج للقاء الاول تم الحديث عن مقومات الدولة الديمقراطية في احترام حقوق الانسان والتعددية السياسية ووجود دولة القانون والمؤسسات والدور الفاعل لمؤسسات المجتمع المدني.
وفي اليوم الاخير من التدريب تم التطرق الى موضوع المسائلة المجتمعية، تعريفها وانواعها ودعائمها، الحكم الرشيد، والشفافية.
حيث تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات للعمل على تخطيط اللقاءات المفتوحة في محافظة طوباس حيث تناول العديد من القضايا والهامة في المحافظة ومن اهمها ضعف الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وتم النقاش الخدمات المقدمة من بلدية طوباس وازمة شركة الكهرباء والنقاش في اكمال بناء القصر الثقافي في مدينة طوباس ، وفي نهاية الورشة التدريبية حيث تم عرض الافكار والتخطيط للحملات واللقاءات المفتوحة والنقاش المفتوح بين المشاركين، وتحديد يوم الخميس 2/2/2016 لقاء مفتوح في محافظة طوباس.