الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق الدليل الإرشادي الصحي لمربيات رياض الأطفال

نشر بتاريخ: 28/01/2017 ( آخر تحديث: 28/01/2017 الساعة: 14:11 )
إطلاق الدليل الإرشادي الصحي لمربيات رياض الأطفال
رام الله – أصدرت مديرية دائرة الصحة المدرسية في وزارة الصحة الفلسطينية ومؤسسة برامج الطفولة "الدليل الإرشادي الصحي لمربيات رياض الأطفال" الذي تم إعداده بالشراكة بين وزارة الصحة ومؤسسة البرامج.
وتم إطلاق إطلاق الإصدار في قاعة فندق (ستي إن) في البيرة بحضور ممثلين عن الجانبي، إضافة إلى حشد من مديرات ومعلمات رياض الأطفال.

وفي افتتاح حفل الإطلاق تحدث مدير مؤسسة البرامج نبيل ياسين، عن أهمية الإصدار، مركزاً على حيوية الاستثمار في مرحلة رياض الأطفال، على اعتبار أنها تشكل الأساس، حيث إذا ما تم صياغة هذا الأساس وفق معايير تربوية وصحية، فإن ما يبنى عليه لاحقاً، يأتي في سياق سليم.

وسلط الدكتور وليد الخطيب مدير دائرة الصحة المدرسية في وزارة الصحة، الضوْء على هذا الدليل، مشيراً إلى أن انجازه جاء لدعم مربيات الأطفال، لاسيما في المناطق الفقيرة والمهمشة.

وأضاف:- أن الدليل تضمن معلومات وإرشادات صحية، تم صياغتها بلغة سهلة ومشوقة، بعيداً عن التعقيدات، حتى يتسنى للمربيات فهمه واستيعابه وبالتالي تحقيق أكبر استفادة منه.

أما يسرى محمد مسؤولة مجال الطفولة في مؤسسة برامج الطفولة، فأكدت أن إعداد هذا الدليل استجاب لحاجات ملحة، تم تشخيصها في الميدان، لاسيما في المتابعة اليومية والميدانية لمعلمات رياض الأطفال.
وأضافت محمد، إن التعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة البرامج، جاء في إطار الشراكة التكاملية الرامية إلى تحقيق أوسع فائدة للمجتمع الفلسطيني وبخاصة قطاع الطفولة.

وقدمت خلال حفل الإطلاق مداخلات أخرى حول الدليل، حيث تناولت ماجدة الصعيدي (الأمراض الجسدية والمعدية)، وتناولت الدكتورة خالدة خالد صحة الفم والأسنان، فيما تحدثت سها يعقوب عن المشكلات النفسية والسلوكية التي يتعرض لها الأطفال في رياض الأطفال.

وقدم محمود دغيش شرحاً عن الإسعافات الأولية التي ينبغي على رياض الأطفال توفيرها عند الحاجة، وكيفية إعداد وتدريب المعلمات على هذا الصعيد.
من جانبها تحدثت أسماء أبو عزة عن صحة البيئة في رياض الأطفال وضرورة توعية الأطفال تجاه بيئة الروضة وكيفية الحفاظ عليها، أما جميلة دبابنة فقد ختمت حفل الإطلاق بالتركيز على التثقيف الصحي لأطفال الرياض، معطية بعض النماذج من أنشطة التثقيف الصحي.