الأخــبــــــار
  1. الشرطة: 9 اصابات في حادث سير بمنطقة عقبة تفوح غرب الخليل
  2. الرئيس يستقبل مدير المخابرات الروسية ويبحث معه تطورات الأوضاع بالمنطقة
  3. "اعلان إسطنبول" يدعم اقامة دولة فلسطينية ويدين الاستيطان
  4. فتح باب التجنيد في الامن الوطني الفلسطيني
  5. أبو دياك: انجازات قطاع العدل لن تكتمل إلا باستعادة وحدة الوطن
  6. محكمة الاحتلال ترفض استئنافا مقدما باسم 3 مقدسيين
  7. الحمد الله يبحث تعزيز التعاون مع أمين عمان الكبرى
  8. مجلس الإفتاء يستنكر مخطط التلفريك في القدس
  9. حسين الشيخ: أبلغنا المصريون أن معبر رفح سيفتح السبت والأحد والإثنين
  10. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين بينهم طفل
  11. زوارق الاحتلال تطلق النار تجاه الصيادين شمال غزة
  12. الفصائل الفلسطينية تتفق على إجراء انتخابات عامة قبل نهاية 2018
  13. وفد مصري الى غزة خلال 48 ساعة لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة
  14. الاحمد: السلاح الفلسطيني يجب أن يكون واحدا
  15. الأحمد: إنهاء الانقسام كليا ينتهي بإجراء الانتخابات
  16. واشنطن تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا بعد هزيمة "داعش"
  17. الطقس: جو بارد وفرصة لسقوط الامطار
  18. هآرتس نقلاعن مسؤول فلسطيني:ابومازن رفض قبول دعوة أميركية لزيارة واشنطن
  19. نائب رئيس الولايات المتحدة سيلقي خطابا امام الكنيست الشهر المقبل
  20. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري

حماية المستهلك تبحث اسباب ارتفاع اسعار الدواجن

نشر بتاريخ: 08/02/2017 ( آخر تحديث: 11/02/2017 الساعة: 14:27 )
رام الله - معا - دعت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة الى ضرورة اجراء دراسة دقيقة لتكلفة انتاج الدواجن اللاحم من أجل وضع سعر عادل للمزارع والمستهلك، مع ضرورة الاخذ بالاعتبار سعر التكلفة "الصوص،التربية"، كلفة التاجر الذي يبتاع من المزرعة، وكلفة محل التجزئة للمستهلك مباشرة الذي يجب ان يحصل على سعر عادل.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمته الجمعية للوقوف على اسعار الدواجن حضره عبد الحكيم فقهاء رئيس مجلس إدارة شركة دواجن فلسطين - عزيزا، وعدنان زيد صاحب مزارع زيد البياض وفروح فلسطين للاحم، وحسني بلعاوي صاحب مزارع بلعاوي، للوقوف على واقع اسعار الدواجن الذي ارتفع مؤخرا وسعر طبق بيض المائدة، وجودة الكرتون الذي يعبئ به البيض للمستهلك.

ورحب صلاح هنية رئيس الجمعية بالحضور واثنى على تعاونهم الدائم مع الجمعية ومراعاتهم لحقوق المستهلك، خصوصا اننا نعتبر كل القطاعات هي صاحبة الحق بتقديم المعلومات للجمعية لتستطيع حماية المستهلك.

وقال هنية أن ارتفاع اسعار الدواجن وطبق بيض المائدة في السوق سبب تقديم شكاوى للجمعية تطلب متابعتها، ونحن في صورة الخسائر التي وقت في قطاع تربية الدواجن على مدار العام الماضي الامر الذي اخرج عدد من المربين من القطاع وتكبدوا خسائر.

وقال "نعلم ان نسبة الربح موزعة بعد المزرعة بين التاجر الوسيط ومحل البيع المباشر للمستهلك وهنا يكمن سر المعادلة، خصوصا ان المزارع يبيع بالسعر المنخفض او الجيد بينما يضمن التاجر ومحل البيع نسبة ربحهم بغض النظر عن تراجع اسعار المزارع وانخفاضها عن التكلفة الحقيقية غالبا".

وشدد على رفض وضرورة محاربة التهريب من السوق الإسرائيلي للصوص والدواجن والحبش لأننا نعتبر ان المزارع والفقاسات والمعاطات خطوط حمراء لا يجوز تكبيد اي منهم خسائر غير مبررة بسبب التهريب، ولا يجوز ان يتكبد المزارع والمستهلك اعباء ارتفاع الاسعار دون وجه حق، ودون دراسة منطقية للتكلفة الحقيقية.

واوضحت الشركات والمزارع المشاركة في الاجتماع أن الخسائر التي تكبدها مربو الدواجن خلال العام 2016 اخرجت عددا كبيرا منهم من قطاع التربية كونهم لم يعودوا قادرين على الاستمرار لتراكم المديونية، الامر الذي قلل العرض وزاد الطلب في السوق.

واضافوا ان سعر الصوص بات مرتفعا واستخدامات التدفئة ترفع التكلفة، الا ان السعر اليوم بات منطقيا من ارض المزرعة لتعويض المزارع عن خسائره التي تكبدها العام الماضي، وهو يباع للكيلو غرام حي من المزرعة 10.5 شيكل والسؤال هو الفرق بين الشراء والبيع للمستهلك من خلال التاجر الوسيط ومحل بيع المستهلك وارباحهم.

وأكد المشاركون من المزارع والشركات أن المزارع لا تستخدم كرتون لتعبئة البيض للمستهلك لانه يضر بالمزارع الذي سيتسبب هذا الامر بتكسير البيض ومنظره لن يجلب المستهلك، ولكن المزارع تبتاع كرتون مستخدم في الفقاسات الذين يحضرون البيض بكرتون يتم تعقيمه في الفقاسة وبالتالي هو صالح للاستخدام مرة اخرى كونه معقم، والغالبية العظمى من المزارع تقوم بشراء كرتون من تركيا جديد، وهذا الامر طبيعي وليس مقلق صحيا ولا بيئيا.

وافاد ايهاب البرغوثي مسؤول وحدة الضغط والمناصرة في جمعية المستهلك في المحافظة أن هذا الموضوع يظل مفتوحا كل عام تارة في شهر رمضان المبارك وتارة اخرى في هذه الاشهر، ونعيد تكرار ذات المعلومات التي غالبا لا تؤخذ بعين الاعتبار من الجهات الرسمية سواء الاسترداد الضريبي للمزراع، وعدم اصدار فواتير من التجار الوسطاء بين المزارع ومحل البيع بالمفرق، بينما يصدر المزارع الكبيرة فواتير ضريبية وارسالية ويحصلون على تصريح زراعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017