الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تنفذ لقاء تدريبيا حول تطوير أدوات التسويق والانتاج

نشر بتاريخ: 09/02/2017 ( آخر تحديث: 09/02/2017 الساعة: 10:40 )
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، من خلال بيت الابداع في مركز قلنديا النسوي ورشة تدريبية بعنوان "تطوير أدوات التسويق والانتاج".
وهدفت الورشة إلى توسيع معرفة المجموعة بأهداف وعناصر التسويق والتسعير اضافةً الى تمكين النساء من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتهن لتحسين أوضاعهن الاقتصادية.
وتم خلال اللقاء الاشارة الى مراحل وأساليب التسويق إضافةً الى اليات علاج المشاكل التسويقية وطرق تحديد سعر المنتجات والخدمات، والحديث حول فلسفة كايزن والمعايير الواجب اتباعها في انتاج السلعة وتقديم الخدمات. 
ويأتي التدريب ضمن اهتمام المؤسسة بتمكين الفئات المهمشة سيما النساء وتحسين أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية لغرض احداث نقلة نوعية في الاعمال الممارسة في المناطق المسهدفة.
وقامت مدربة التواصل الاجتماعي سهى مسيمي بالعمل على تمكين المجموعة النسوية من الاستثمار في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "الفيسبوك" و"اليوتيوب" بهدف عرض المنتجات وتسويقها بما يتوافق مع تطورات العصر، بينما تطرق المهندس رائد ابو كرش والمهندس احمد الخطيب الى تعريف المجموعة على فلسفة كايزن "KAIZEN" من الناحية النظرية وأهمية تطبيقها في اجراءات العمل.
وتم طرح بعض المشاكل التي قد تواجههم أثناء العملية الانتاجية كالانتاج الزائد وغير الضروري وأساليب حلها.
وفي نهاية التدريبات قدم المدربون مجموعة من المقترحات والتوصيات اللازمة لتحسين أداء وانتاجية المركز كضرورة تسويق المنتجات بشكل عصري على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوزيع العمل بين العاملات في اقسام المركز والتركيز على اهمية الاجتماعات الدورية، اضافةً الى العمل على ايجاد حلول طويلة الامد للمشاكل التي تواجه المركز كمحدودية الدخل
وطُرح بعض اساليب توفير الوقت والجهد وبالتالي تقليل التكلفة التي تسهم بدورها في تسهيل العملية الانتاجية وارتفاع مردود ودخل المركز كتخزين المواد المستخدمة في الانتاج حسب الاولوية، وتحضير المواد اللازمة قبل مباشرة العمل.
وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع بيت الإبداع للإسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج إبداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الإجتماعية للقطاع الخاص.