الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصرف الصفا الاسلامي يوقع مذكرات تفاهم مع 4 مستشفيات ومراكز طبية

نشر بتاريخ: 12/02/2017 ( آخر تحديث: 13/02/2017 الساعة: 17:04 )
مصرف الصفا الاسلامي يوقع مذكرات تفاهم مع 4 مستشفيات ومراكز طبية
رام الله- معا- وقع مصرف الصفا، احدث المصارف الاسلامية في فلسطين، الأحد، مذكرات تفاهم مع أربع مراكز طبية، في كل من رام الله ونابلس، ضمن برنامج "تاج" الذي اطلقه مؤخرا لتمويل الخدمات الطبية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.
وشملت مذكرات التفاهم: المستشفى الاستشاري العربي، والمستشفى العربي التخصصي، ومركز النور لجراحة العيون، ومركز "رزان" لأطفال الانابيب.
ووقعت المذكرات الأربعة في مقر الادارة العامة للمصرف في رام الله، تحت رعاية محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام.
ووقعها مدير عام المصرف نضال البرغوثي مع كل من: د. سالم ابو خيزران وم. بشار البرغوثي عضو مجلس الادارةعن المستشفى الاستشاري العربي، والمستشفى العربي التخصصي، وعن مركز رزان لأطفال الانابيب وقع المذكرة المدير العام د.سالم ابو خيزران وعن مركز النور للعيون مديره العام د. عبد الفتاح عرفات، وجميع المراكز الاربعة تتبع شركة المستشفى الاستشاري العربي.
وبموجب هذة المذكرات، يقوم "مصرف الصفا" بتمويل خدمات طبية متنوعة في هذه المراكز الأربعة، بحيث يتم تحويل المرضى من هذه المراكز للمصرف لغرض تمويلهم للحصول على تغطية للخدمات التي يحتاجونها، على أن يقوموا بسدادها على أقساط شهرية مقابل تحويل الراتب أو بعض الضمانات الأخرى، وبفترات سداد ميسرة.
وكان "مصرف الصفا" اطلق في كانون الثاني الماضي برنامج "تاج" لتمويل الخدمات الطبية المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية، وهو الاول من نوعه في فلسطين، بهدف توفير التمويل اللازم لمن يحتاج إلى خدمات طبية لا يملك كلفتها أو التأمين اللازم لتغطيتها، وتمكينه من تلقي العلاج اللازم في الوقت المناسب، وكانت اولى اتفاقياته بهذا الخصوص مع "مركز الهبة" لأطفال الانابيب.
وقال البرغوثي ان المذكرات مع المراكز الأربعة تأتي في اطار برنامج "تاج" "الذي طرحه مصرف الصفا حديثا، وصمم ليستهدف المواطنين الذين يحتاجون علاجات غير مغطاة بالتأمين أو غير قادرين دفع تكاليفها، بأقساط ميسرة وضمانات معقولة، بعيدا عن التمويل الاستهلاكي التقليدي".
واضاف "هناك تمويلات تقليدية تقدمها المصارف في فلسطين، بما فيها الاسلامية، كتمويل السيارات او العقارات او المشتريات الاستهلاكية، لكن هناك حاجة ماسة لتمويل خدمات ضرورية".
وقال "صممنا منتجا لتمويل الخدمات الطبية، لكن تمويلنا سيشمل خدمات اخرى، كالتعليم، سيعلن عنها في حينه، وفي هذا فقد التقت رؤيتنا ورسالتنا كمصرف اسلامي، مع توجهات سلطة النقد الفلسطينية بطرح منتجات مصرفية اسلامية غير متوفرة في السوق الفلسطينية من قبل".
ويقوم برنامج "تاج" على عملية تمويل استنادا لعقد الاجارة الموصوفة في الذمة، حيث يستأجر المصرف المنفعة المطلوبة من المركز الطبي المختص، وويؤجر جدمة مطابقة لمواصفات الخدمة المطلوبة للمواطن الذي يحتاجها، دون اية كلفة اضافية، موضحا ان هذه المنتجات من شانها توسيع حصة الصيرفة الاسلامية في السوق الفلسطينية.
وقال البرغوثي ان هذا النوع من التمويل يحظى بطلب عال نسبيا، سواء من قبل المواطنين او من قبل المراكز الصحية.
من جهته، قال ابو خيزران ان برنامج "تاج" لمصرف الصفا يوفر تمويلا للعديد من الخدمات الطبية التي لا يغطيها التامين الحكومي او الخاص، في وقت لا يستطيع المواطن الذي يحتاجها دفع تكاليفها، كعمليات زراعة اطفال الانابيب، وتصحيح النظر بالليزر، او اية خدمات اخرى تفوق قدرة المواطن على تغطية تكاليفها.
وشدد ابو خيزران ان الخدمات التي التي يتم تقديمها للمواطنين من المراكز والمستشفيات وبتمويل مصرف الصفا "لن تحمل اية زيادة في الكلفة، فالهدف هو خدمة المواطن، وتوفير العلاج اللازم له اولا واخيرا، اذ لا يجوز حرمان مواطن من العلاج لعدم قدرته المالية".
معلومات للمحررين
تأسس مصرف الصفا كشركة مساهمة عامة وسجل لدى مراقب الشركات في كانون الثاني 2016، وحصل على موافقة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في 16 أيار 2016، وذلك بعد حصوله على موافقة سلطة النقد الفلسطينية في 26 تموز 2015، بموجب قانون المصارف، بهدف مزاولة الاعمال المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، وباشر نشاطه الفعلي في 22 ايلول 2016، ويبلغ رأسماله 75,000,000 دولار أمريكي، تم رصده من خلال مساهمات نخبة من المؤسسين وعملية اكتتاب أولي عام.
ويقدم البنك خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، اعتمادا على رؤية واضحة بان يكون الخيار الأمثل للعملاء، من خلال باقة خدمات مصرفية تتسم بالشمولية والتميز.
وتتمثل رسالة المصرف بتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة، وحلول خلاقة لكافة العملاء، محليا ودوليا، من خلال فريق عمل وتقنيات وأدوات تواكب العصر والتطورات المتسارعة في هذا المجال، تحقيقا لتطلعات عملائه ومساهميه وموظفيه، وتجسيدا لقيم المسؤولية الاجتماعية.
ويسعى المصرف لتحقيق رؤيته ورسالته عبر تقديم باقة شاملة ومتكاملة من المنتجات والخدمات والأنشطة المصرفية المتفقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ووفقا للأعراف المصرفية الإسلامية المتعارف عليها، وتعليمات وتعاميم سلطة النقد الفلسطينية وقانون المصارف، وغيره من القوانين السارية في فلسطين.