السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات: الوحدات الخاصة تعبث بحياة الأسرى وممتلكاتهم

نشر بتاريخ: 13/02/2017 ( آخر تحديث: 13/02/2017 الساعة: 13:38 )
رام الله- معا- أفاد مركز الأسرى للدراسات اليوم الاثنين في أعقاب اقتحام وحدات القمع التابعة لمصلحة سجون الاحتلال (اليمار) لسجن ريمون، أن الوحدات الخاصة تعبث بحياة الأسرى وممتلكاتهم في السجون الاسرائيلية، موضحاً المركز أن تلك الوحدات قتلت عدد من الأسرى الفلسطينيين والعرب بشكل مباشرعلى فترات متقطعة على مدار تاريخ الحركة الأسيرة كان آخرهم الشهيد محمد الأشقر بمعتقل النقب.

وبين د. رأفت حمدونة مدير المركز أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة " كوحدة اليمار والمتسادا ودرور والناحشون وكيتر وغيرها " لاجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون .

وأضاف أن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب من صراخ وتقييد وضرب الأسرى ومصادرة ممتلكاتهم الخاصة ، وتدخل الأقسام بالسلاح الحى ، وقد تقوم باطلاق النار على المعتقلين في بعض الظروف.

واعتبر د. حمدونة أن المساس بحياة الأسرى منافى للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التى تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة التى تهدد الأسرى بالقتل .