الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين: حل مشكلة المياه قريبا

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 15/02/2017 الساعة: 12:20 )
بلدية جنين: حل مشكلة المياه قريبا
جنين- معا - قال رئيس بلدية جنين د.محمد ابو غالي في مؤتمر البلدية الإعلامي إن مشكلة المياه في طريقها الى الحل عن طريق حفر بئر بالتعاون من سلطة المياه يزود المدينة بأكملها بالمياه صيفا وشتاء، مضيفا أنه لا يمكن التنبؤ بردة فعل الاحتلال في هذا السياق.
شح المياه
وفيما يخص مشكلة شح المياه، اوضح ابو غالي أن البلدية توصلت حتى الان إلى حل جزئي للمشكلة، مبينا أنهم استحوذوا على بئر عرب من مجلس الخدمات المشتركة والذي ينتج لجنين ما يقارب 40 كوبا في الساعة، اضافة إلى زيادة قدرة بئر السعادة من 100 كوب في الساعة الى 150.
وأضاف أن البلدية استحوذت على 15 كوبا من الحصة التي تأخذها القرى الشرقية من خلال التواصل والتنسيق مع الاحتلال وبالتعاون مع سلطة المياه، مضيفا أنهم يواجهون مشكلة اهتراء الشبكة وأن أكثر الشبكات حداثة يبلغ عمرها 20 عاما.
هاتف المواطن يعادل ثمن كشك
وأشار ابو غالي الى أن البلدية تكابد تحديات جمة فيما يخص تنظيم الأسواق وبناء الأكشاك، مشيرا الى أن المواطنين يرفضون دفع المبلغ للبلدية بقيمة 1000 دينار سنويا لحجز مكان في سوق النثريات.
وأوضح أن المبلغ المدفوع هو بدل خدمات وليس استئجار، وأنه لا يعد مبلغا كبيرا يشكل عبئا على المواطن، مضيفا" لو نظرنا إلى جيب كل مواطن سنرى هاتفا محمولا يبلغ سعره أكثر من 1000دينار، بالتالي القدرة لدى المواطنين موجودة".
وتواصل البلدية إنشاء كشك النثريات الذي يتسع لـ 118 كشكا بتكلفة مليون شيكل، وتم التقليل منها بفضل الأيدي العاملة المحلية.
لسنا وزارة عمل
وفيما يتعلق باعتراض المواطنين على المبلغ الذي تجبيه البلدية بدلا للخدمات، قال ابو غالي إنهم لا يتحملون مسؤولية من فقدوا عملهم بعد عملية تنظيم الأسواق، مشيرا أن هذا من مهام وزارة الأشغال العامة.
وأضاف أنه لا يوجد استثناءات طبية لخصم المبلغ المقدم للبلدية بدلا للخدمات، مؤكدا أنه من شروط التقديم لحجز كشك حسن السيرة والسلوك.
وتابع أن البلدية استطاعت العمل فيما يخص المياه وتنظيم الأسواق وحل جزئي لمشكلة النفايات من خلال التوجه لزيادة عدد الحاويات في المنطقة، على الرغم من بلوغ مديونية البلدية 5 ونصف مليون شيكل.