الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى جنين ينظم محاضرة حول "ضبط العدوى"

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 15/02/2017 الساعة: 16:14 )
مستشفى جنين ينظم محاضرة حول "ضبط العدوى"
جنين - معا - نظمت اللجنة العلمية في مستشفى الشهيد الدكتور خليل سليمان – جنين الحكومي، يوم الاربعاء لقاءً علمياً تضمن محاضرتين حول ضبط العدوى في المستشفيات Infection Control.
حيث قدم المحاضرة الأولى المدير الطبي لمستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام بكر، تحت عنوان " SUPER BUGS, WOLD WAR Z " أمام حضور واسع من كافة الطواقم العاملة في المستشفى. 
وشملت المحاضرة الحديث عن استخدام المضادات الحيوية بشكل خارج عن السيطرة، بصفته ظاهرة عالمية ومحلية تشكل خطورة مستقبلية على الأفراد والمجتمعات. حيث يترتب على ذلك ظهور سلالات من الكائنات الدقيقة الممرضة تقاوم مختلف أنواع المضادات الحيوية وتضع مستقبل المرضى في خطر كبير يمكن تلافيه عبر تنظيم وترشيد استخدام المضادات الحيوية، الأمر الذي يشكل مسؤولية مشتركة بين الجهات الطبية المسؤولة من ناحية والجهات المجتمعية من ناحية أخرى. 
وأفاد الدكتور بكر أن هذه المحاضرة ستشكل بداية لسلسلة محاضرات متخصصة في موضوع مكافحة وضبط العدوى في المستشفى، الأمر الذي يترافق مع التوجه العام لمستشفى جنين في الفترة القادمة وعلى كافة المستويات. 
هذا وقد تضمن القسم الثاني من اللقاء محاضرة بعنوان " Assessment of infection control aspects in Jenin Hospital " عرضت خلالها الصيدلانية إخلاص جرار -منسقة لجنة مكافحة العدوى في مستشفى جنين- مجموعة من المقترحات لمتابعة الاجراءات الأساسية اللازمة لمكافحة العدوى بما يشمل تعقيم الأيدي واستخدام الادوات الواقية الشخصية وأيضاً مستوى خدمات النظافة المطبقة في المستشفى.
بدوره أثنى الدكتور نجي نزال مدير مستشفى جنين الحكومي على نشاط لجنة مكافحة العدوى، وقدم لها كامل الصلاحيات الإدارية لمتابعة الالتزام بشروط السلامة العامة داخل جميع مرافق المسشتفى.